ديبي والبرهان يتفقان على ضرورة إحلال السلام في ليبيا

ديبي والبرهان يتفقان على ضرورة إحلال السلام في ليبيا

يناير 29, 2023 - 21:32
القسم:

البرهان وصل إلى أنجامينا على رأس وفد رفيع المستوى يضم كلًا من وزير الخارجية علي الصادق ومدير المخابرات العامة أحمد إبراهيم ورئيس الاستخبارات العسكرية محمد علي أحمد

اتفق الرئيس التشادي محمد ديبي مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، على المساعدة في إحلال السلام بليبيا.

جاء ذلك بعد محادثات في أمجامينا الأحد، تناولت تأمين الحدود المشتركة بين البلدين.

ووصل البرهان إلى أنجامينا على رأس وفد رفيع المستوى يضم كلًا من وزير الخارجية علي الصادق ومدير المخابرات العامة أحمد إبراهيم ورئيس الاستخبارات العسكرية محمد علي أحمد.

وحول ليبيا، أعرب الجانبان عن قلقهما من خطر زعزعة الاستقرار الذي يمثله الوضع الأمني لهذا البلد الشقيق على دول الجوار.

وشدّدا على الضرورة الملحة لتعزيز القدرة العملياتية للقوة التشادية السودانية المشتركة لمواجهة التحديات الأمنية.

كما أثارا الحاجة إلى تفعيل القوة الثلاثية المشتركة بين السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد التي جرى إنشاؤها في 18 يناير 2005 في الخرطوم لمكافحة انعدام الأمن على الحدود المشتركة للدول الثلاث.

من جانبه، أفاد مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، في بيان له، تأكيد البرهان خلال المباحثات أهمية المحافظة على تجربة القوات المشتركة (السودانية- التشادية) وتطويرها، وتبادل الدعم في المحافل الدولية والإقليمية، لا سيما فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في ليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى ودولة جنوب السودان.

واتفق البرهان وديبي على مناقشة تطورات الأوضاع في الجارة ليبيا والعمل على مساعدة الليبيين في إيجاد حل يُفضي للوصول إلى سلام في ليبيا، انطلاقًا من علاقات حُسن الجوار مع الجارة ليبيا.

وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبدالله باتيلي، قد دعا خلال مشاركته في اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) التي عُقِدت في سرت في 17 يناير الجاري، الدول الأجنبية إلى سحب قواتها من ليبيا، مشددًا على ضرورة إشراك دول الجوار لإنهاء وجود هذه القوات فوق الأراضي الليبية.