وزارة النفط تنتقد الاتفاقية مع إيني الإيطالية وتعتبرها تمت بطريقة مخالفة

وزارة النفط تنتقد الاتفاقية مع إيني الإيطالية وتعتبرها تمت بطريقة مخالفة

يناير 29, 2023 - 23:17
القسم:

المؤسسة الوطنية للنفط الليبية قد وقعت السبت مع شركة إيني الإيطالية، صفقة للغاز بقيمة 8 مليارات دولار

قالت وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية إن الاتفاق الموقع بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية، تم بطريقة مخالفة تماماً للتشريعات القانونية، المنصوص عليها في قانون النفط وقانون تأسيس المؤسسة.

وأضافت وزارة النفط  في بيان لها، الأحد أنه وفق القوانين فإن هذا الإجراء يتطلب موافقة مسبقة من وزارة النفط والغاز، لرفع حصة الشريك الأجنبي، وبدورها تحيلها إلى مجلس الوزراء للبت فيها، الأمر الذي لم يحدث.

وطالبت الوزارة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط اتباع الآليات القانونية في هذا الشأن، وإحالة المبررات الفنية والاقتصادية التي تمّ على أساسها إجراء هذا التعديل إلى وزارة النفط والغاز.

وجاء في البيان أن "استفراد المؤسسة بقرار تعديل الاتفاقيات، يفتح المجال للشركاء الآخرين على أنّه بالإمكان إجراء أي تعديل على ما اتفق عليه سابقاً، دون المرور بالإجراءات والتشريعات المنصوص عليها في القانون الليبي".

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية قد وقعت السبت مع شركة إيني الإيطالية، صفقة للغاز بقيمة 8 مليارات دولار، لتطوير قطعتين غازيتين في المنطقة البحرية غرب طرابلس.

وشملت الصفقة تعديلاً للاتفاقية القائمة والمبرمة مع الشركة في سنة 2008م وتغيير حصص الشركاء في الإنتاج المتفق عليها وزيادة حصة الشريك الأجنبي إلى 37% بدلاً من 30% الحالية، وفق الوزارة.