تشبي: على شركات المقاولات التركية عدم تجاهل السوق الليبية

تشبي: على شركات المقاولات التركية عدم تجاهل السوق الليبية

فبراير 01, 2023 - 12:48
القسم:

تشبي: السبب الأول لنجاح الشركات التركية حول العالم هو “الخطوات الجريئة التي اتخذتها

صورة من الأرشيف

دعا صاحب شركة مقاولات في ليبيا "حسن تحسين تشبي" الشركات التركية ذات الرؤية المستقبلية إلى عدم تجاهل السوق الليبية.

وأوضح "تشبي" في حديث للأناضول أن الأوضاع في ليبيا يمكن أن تكون قاسية في بعض الأحيان والفرص محدودة، لكن السبب الأول لنجاح الشركات التركية حول العالم هو “الخطوات الجريئة التي اتخذتها”.

وتابع “لدينا في الوقت الحالي 3 مشاريع في ليبيا، 2 منها في العاصمة طرابلس والثالث في مصراتة” ، وذكر أن أحد المشاريع في العاصمة هو “مبنى البرلمان القديم الواقع في محيط سوق الثلاثاء، المكان الأكثر شهرة في طرابلس”.

وأوضح أنه بدلاً من مبنى البرلمان، سيتم بناء أبراج مكتبية ومناطق تجارية واجتماعية، لافتاً إلى أن هذا المشروع يعتبر أكبر المشاريع وأكثرها تميزًا بعد فترة "معمر القذافي" والثورة الليبية.

وأشار إلى أن أعمال الحفر وتحليل التربة لبناء المشروع تم تنفيذها من قبل المهندسين الأتراك.

من جانبه قال المهندس التركي "زكي أرار" أنه يعمل منذ عامين في مشروع جسر وطريق في العاصمة طرابلس موضحًا أن “المشروع عبارة عن تسهيل لحركة المرور بين منطقتي أبو سليم وبوابة الجبس على طريق المطار القديم”.

كما ذكر المهندس أن لدى شركته حالياً 3 مشاريع، 2 منها سدود، وأن الشركات التركية بدأت بالقدوم إلى ليبيا مرة أخرى. 

وأضاف “الجميع يفكر في العودة إلى ليبيا، والشركات التي نعرفها تجري مفاوضات هنا وأعتقد أننا سنكون ناجحين للغاية كما كنا سابقا”.

وتابع القول “ليبيا بالنسبة لنا حجر الزاوية في العقود الخارجية ومن الضروري إدراك أهمية ذلك وعدم مغادرتها”.

ومن المشاريع الكبرى التي تبنى المهندسون الأتراك العمل عليها في ليبيا تحديث أحد أكبر مستشفيات العيون على مستوى إفريقيا، والتي انتهى معظم بنائها في عهد القذافي.

وبحسب مسؤول الشركة في ليبيا "محمد أبوزيد"، وهو مواطن تركي من أصل مصري، فإن المشروع بدأ عام 2010، لكنه توقف في 2011.

وقال أبوزيد “بدأنا العمل على المشروع قبل 6 أشهر، ونهدف إلى استكماله في نهاية 2023”، وأضاف أن المستشفى يتسع لـ250 سريراً، ويعمل في المشروع 40 عاملًا محليًا وأجنبيًا، و23 فنيًا من تركيا يعملون في مجال الكهرباء والميكانيكا.