مندوب إيطاليا بالأمم المتحدة: ليبيا أولوية مطلقة في سياسة روما الخارجية

مندوب إيطاليا بالأمم المتحدة: ليبيا أولوية مطلقة في سياسة روما الخارجية

فبراير 03, 2023 - 22:54
القسم:

الممثل الدائم لإيطاليا لدى الأمم المتحدة ماوريتسيو مساري ( لا فوتشي دي نيويورك )

قال الممثل الدائم لإيطاليا لدى الأمم المتحدة "ماوريتسيو مساري" أن  ليبيا أولوية مطلقة في إجراءات السياسة الخارجية لبلاده كما يتضح من الزيارة الأخيرة لرئيسة الوزراء ووزيري الخارجية والداخلية.

وأضاف ماوريتسو في مقابلة مع صحيفة "لا فوتشي دي نيويورك"، أن روما تلعب دوراً دبلوماسياً مركزياً للغاية في ليبيا، مشيراً إلى أن النهج التي تنتهجه إيطاليا هو دعم الحل السياسي الذي يشارك فيه كل الليبيين بوساطة الأمم المتحدة.

وشدد المسؤول الإيطالي على أن الأمم المتحدة هي الوسيط الوحيد النزيه في ليبيا، مؤكداً دعمهم الكامل للمبعوث الأممي عبدالله باتيلي.

كما شدد ممثل إيطاليا إلى ضرورة تجنب التدخلات الخارجية التي لا تؤدي إلا إلى تأخير تكوين الإطار الليبي الداخلي، معتبراً أنه يجب أن تجرى الانتخابات في ليبيا خلال العام الجاري. 

وأعرب مساري عن ثقته من أن باتيلي سيقدم في غضون شهرين، خريطة طريق لمجلس الأمن تحدد شروط الوصول إلى الانتخابات، وقواعد اللعبة التي يتقاسمها جميع الممثلين الليبيين. 

وفيما يخص اتفاقية الغاز بين ليبيا وإيطاليا وصفها المسؤول الإيطالي بالمهمة للغاية، وأنها ستؤتي ثمارها خلال السنوات القليلة المقبلة، وستفيد الشعب الليبي في المقام الأول، على حد قوله. 

وأوضح الدبلوماسي الإيطالي أن روما تتشاور مع فرنسا وألمانيا بانتظام بشأن ليبيا، خاصة في مجلس الأمن، مضيفاً أنه لباريس وروما مصلحة مشتركة في أن تكون ليبيا مستقرة وموحدة يمكنها استئناف مسارها التنموي.

وسوم: