الايبولا فيروس خطر يحدق بليبيا

الايبولا فيروس خطر يحدق بليبيا

فبراير 05, 2023 - 12:36
القسم:

الإيبولا النزفية مرض وخيم يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلاً.

صورة من الأرشيف

يعد مرض فيروس الإيبولا المعروف سابقاً باسم حمى الإيبولا النزفية، مرض وخيم يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلاً.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن فيروس الايبولا ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات البرية وينتشر بين صفوف التجمعات البشرية عن طريق سريانه من إنسان إلى آخر.

واشارت المنظمة إلى أن معدل إماتة حالات الإصابة بمرض فيروس الإيبولا تبلغ 50% تقريباً في المتوسط، ولكن هذا المعدل تراوح بين نسبتي 25% و90% في الفاشيات التي اندلعت في الماضي.

وتترواح فترة حضانة المرض، أي تلك الممتدة من لحظة الإصابة بعدواه إلى بداية ظهور أعراضه، بين يومين اثنين و21 يوماً ولا ينقل الإنسان عدوى المرض حتى يبدي أعراضه، التي تتمثل أولاها في الإصابة فجأة بحمى موهنة وآلام في العضلات وصداع والتهاب في الحلق، يتبعها تقيؤ وإسهال وظهور طفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد، والإصابة في بعض الحالات بنزيف داخلي وخارجي على حد سواء ( مثل نزيز الدم من اللثة وخروج الدم في البراز). 

ويتم تشخيص الايبولا إا اظهرت النتائج المختبرية انخفاضاً في عدد الكريات البيضاء والصفائح الدموية وارتفاعاً في معدلات إفراز الكبد للأنزيمات وبحسب المنظمة فلا يوجد حتى الآن علاج مرخص ومجرب لتحييد الفيروس.

وتعد الفاشية التي جرت غرب إفريقيا تلك (التي أُبلِغ عن أولى حالات الإصابة بها في مارس 2014) هي أكبر وأعقد فاشية للايبولا منذ اكتشاف فيروس الإيبولا لأول مرة في عام 1976، إذ تسببت في حالات ووفيات أكثر من جميع الفاشيات الأخرى مجتمعة. 

كما انتشرت الفاشية بين البلدان بدءاً بغينيا ومن ثم عبرت الحدود البرية إلى سيراليون وليبيريا وانتقلت جواً إلى نيجيريا (بواسطة مسافر واحد فقط) والولايات المحتدة الأمريكية (بواسطة مسافر واحد) وبراً إلى السنغال (بواسطة مسافر آخر) ومالي (بواسطة مسافرين).