1600تلميذ يستعدون للمشاركة في أولمبياد الرياضيات يوم السبت القادم

1600تلميذ يستعدون للمشاركة في أولمبياد الرياضيات يوم السبت القادم

فبراير 08, 2023 - 12:10
القسم:

العدد لا يشمل من تعذّر عليهم التَّسجيل إلكترونياً قبل قفل منظومة التَّسجيل نهاية الشهر الماضي

صورة من الأرشيف

قالت اللجنة العُليا للأولمبياد الوَطني للرّياضيات إنَّ "موعد إجراء اِختبار المرحلة الأولى للمرحلتين الإعدادية والثانوية على مستوى فروع مصلحة التَّفتيش والتوجيه التَّربوي سيكون يوم السبت المُقبل الحادِي عَشر من فبراير المُقبل، بمُشاركة 1600 تلميذ وطالب سجَّلوا إلكترونياً".

وأوضحت اللجنة أنَّ العدد لا يشمل من تعذّر عليهم التَّسجيل إلكترونياً قبل قفل منظومة التَّسجيل نهاية الشهر الماضي، وسجَّلوا ورقِياً، مؤكدةً أنه سَيتم إدراجهم في المنظومة.

وطالَبتْ اللجنة كافة المُشتركين في المُسابقة الاِستعداد لهذا الاختبار والذي سيكون رفقة اختبار مكون من 6 أسئلة، كل مسألة تساوي 7 نقاط، بإجمالي درجات 42 نقطة.

وأضافت "الاِختبار يَنعقِد على مَدى يومين متتاليين، بحيث يخصص لِلمُتسابقين أربع ساعات ونصف لِحل ثلاثة أسئلة في كل يوم"، موضحةً أن الأسئلة تتمحور حول الهندسة، نظرية الأعداد، الجبر، والتراكيب، ولا تتطلب معرفة مسبقة بالرياضيات العليا مثل التفاضل والتكامل، مشترطة عَدم اِستخدام الآلات الحاسبة.

ويُقام الأولمبياد الوَطني للرِّياضيات باعتباره تَظاهرة تَربوية علمية عَبر عِدَّة مراحل خِلال السنة الدِّراسية، بدءاً من المدارس ثم المراقبات، ثم المناطق، ويتأهل الثلاثون الأوائِل على مستوى الوطن في اِختبار المناطق الموحّدة إلى الاِختبارات المركزية التي تُقام في أحد المدن الليبية، ومِنْ خِلال هذه المراحل يتم التمايز بين المرشحين حيث يتم اِختيار فِرق لتمثيل ليبيا دولياً في التظاهرات العربية، و الأفريقية، والعالمية كنتيجة لِذلك. التمايز، لتدخل تلك الفِرق بعد ذلك في معسكرات خاصة لِصقل مهاراتهم ورفع مستواهم حتى تستطيع تمثيل ليبيا بصورة ممتازة، بحسب اللجنة.

يُشار إلى أن الأولمبياد الوَطني للرِّياضيات هو مُسابقة سنوية في مادة الرياضيات، لِتلاميذ المرحلة الإعدادية وطلاب المرحلة الثانوية، تُشارك فيها مدارس التعليم العام والخاص، وتتم عَبر عِدّة مراحل خِلال السنة الدِّراسية، بتنظيم وإشراف مصلحة التّفتيش التّربوي.