الدبيبة يؤكد التزامه بالانتخابات ويقول إن مايعرقلها عدم وجود قانون عادل يُنظمها

الدبيبة يؤكد التزامه بالانتخابات ويقول إن مايعرقلها عدم وجود قانون عادل يُنظمها

فبراير 09, 2023 - 22:21
القسم:

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الخميس، أنه لا خيار أمام ليبيا سوى إجراء الانتخابات، معتبراً أن ما يعطل إجراءها هو عدم وجود قانون عادل لتنظيمها.

تأكيد الدبيبة جاء خلال كلمة له أثناء مشاركته في ملتقى نظمتها اللجنة الوزارية لدعم وتنفيذ الانتخابات بعنوان "تجارب مراقبة الانتخابات والدروس المستفادة"، بحضور هيئات ومنظمات محلية ودولية.

وأعرب الدبيبة عن انفتاح حكومته للاستماع لأي مبادرة أو مقترح يعزز الثقة في عملية تأمين الانتخابات لقطع الطريق أمام من يسعى لمرحلة انتقالية جديدة.

وبخصوص جهود حكومته، قال إن الحكومة قامت بكل التزاماتها المنوطة بها في الانتخابات، فقد تمكنت وزارة الداخلية من إجراء محاكاة للعملية التأمينية نُفذت في مناطق ليبيا من الشرق إلى الغرب إلى الجنوب، وفق قوله .

واعتبر رئيس الحكومة أن انعقاد ملتقى اليوم يجدد تأكيد حكومته أنه لا خيار إلا الانتخابات وأن ما يعطلها عدم وجود قانون انتخابات عادل ينبثق على أساس دستوري عادل للجميع.

وأوضح الدبيبة خلال كلمته إطلاق الحكومة عدة مبادرات لدعم التعلم الديمقراطي من خلال برلمان الشباب إلى انتخابات المجالس الشبابية واستئناف الانتخابات البلدية المتوقفة منذ سنوات.

وقال الدبيبة أنه أصدر توجيهات لإجراء الاستعلام الوطني، لمعرفة رأي الشعب الليبي في قضايا الرأي العام، مؤكداً أن  هدفهم الوصول بهذا القطار إلى المحطة النهائية محطة الانتخابات والدستور.

كما أكد دعم حكومته بقوة لجهود المبعوث الأممي عبد الله باتيلي التي تهدف للإيفاء بالتزامات خارطة الطريق التي تنص على أن ليبيا في آخر مرحلة انتقالية، والضغط الإيجابي الذي يبذله على كل الأطراف لإصدار الأساس القانوني لإجراء الانتخابات.