المركزي يُخاطب المصارف بخصم قيمة النقد الأجنبي من رصيد الزبائن

المركزي يُخاطب المصارف بخصم قيمة النقد الأجنبي من رصيد الزبائن

فبراير 16, 2023 - 22:54
القسم:

عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي في بنغازي إمراجع غيث، صرّح بأن "بعض المصارف التجارية في المنطقة الشرقية تطالب التجار بوضع قيمة نقدية وإيداعها قبل فتح الاعتماد وهو إجراء سليم"

مقر مصرف ليبيا المركزي - طرابلس

طالب مدير الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي ناجي العيسى، مديري المصارف التجارية بالتقيد والالتزام بخصم قيمة النقد الأجنبي من الرصيد المتاح في حساب الزبائن، وعدم إلزامهم بإيداع القيمة نقدا مع ترك خيار التغطية النقدية للزبون.

وقال العيسى في رسالة عمّمها على المصارف، إن إدارة الرقابة على المصارف والنقد والرقابة المصرفية في بنغازي لاحظت في الآونة الأخيرة ورود عدد من الشكاوى بشأن اشتراط بعض المصارف إيداع المبالغ نقدا لتغطية قيمة النقد الأجنبي سواء كان للأغراض الشخصية أو الاعتمادات المستندية وعدم خصم القيمة من الرصيد المتاح في الحساب.

وكان عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي في بنغازي إمراجع غيث، قد صرّح بأن "بعض المصارف التجارية في المنطقة الشرقية تطالب التجار بوضع قيمة نقدية وإيداعها قبل فتح الاعتماد وهو إجراء سليم".

وأشار غيث إلى أن لجوء المصارف التجارية إلى تحصيل قيمة النقد الأجنبي نقدا، يعني وجود خلل في توزيع السيولة تمارسه إدارة مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، مؤكدا أن ذات الإجراء تم اتخاذه عام 2014 وقد ساهم حينها في تفاقم أزمة السيولة، حسب قوله.