غوتيرش: نسعى لإيجاد توافق على الأساس الدستوري للانتخابات في ليبيا بحلول نهاية هذا الشهر

غوتيرش: نسعى لإيجاد توافق على الأساس الدستوري للانتخابات في ليبيا بحلول نهاية هذا الشهر

فبراير 18, 2023 - 17:00
القسم:

قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" إنهم ملتزمون بإشراك الأطراف المحلية والشركاء الدوليين للاتفاق على أساس دستوري للانتخابات في ليبيا بحلول نهاية هذا الشهر.

وأوضح "غوتيرش" الجمعة، أنه مع عدم وجود آلية واضحة لإجراء الانتخابات، فإنه يتعين على الأمم المتحدة والأطراف الليبية الرئيسية والاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين اقتراح آليات بديلة.

وشدد الأمين العام على أنه لا بديل عن الانتخابات باعتبارها المسار الوحيد لإيجاد حكومة شرعية موحدة، مؤكدًا أن إجراءها يبقى هو الأولوية لكل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، معربًا عن قناعته بإمكانية إجرائها.

وأضاف المسؤول الأممي أن المطلوب الآن هو الإرادة السياسية لكسر الجمود السياسي الذي طال أمده وتحقيق تقدم على جبهات متعددة.

وقال "غوتيرش" إنه بعد الانتخابات يأتي عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) تاليًا، مشددًا على ضرورة الانسحاب الكامل للمقاتلين والمرتزقة الأجانب من ليبيا.

وعن قرار إنشاء لجنة للتنسيق وتبادل المعلومات بين (5+5) وممثلي السودان والنيجر تحت مظلة الأمم المتحدة، اعتبر "غوتيرش" أنها خطوة مهمة باتجاه تحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا والمنطقة بأسرها.