تونس تدعو إلى حل داخلي للأزمة الليبيّة

تونس تدعو إلى حل داخلي للأزمة الليبيّة

فبراير 18, 2023 - 22:00
القسم:

عمّار أبدى استعداد بلاده لاحتضان أي اجتماع بين الليبيين ودعمه ومرافقته استنادًا إلى مرجعيات الشرعية الدولية وتحت رعاية الأمم المتحدة

دعت تونس إلى ضرورة إيجاد حل (ليبي - ليبي) للأزمة الليبيّة، في إطار حوار شامل يجمع مختلف الأطراف على أساس إعلاء مصلحة ليبيا فوق كل الاعتبارات وبعيدًا عن التدخلات الأجنبية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، نيابة عن الرئيس التونسي قيس سعيد، في اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى بشأن ليبيا، التي دعا لها الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، وهو الرئيس الحالي لهذه اللجنة.

وأكد عمار دعوة تونس الليبيين إلى التوحد حول مشروع وطني جامع يعيد إلى ليبيا أمنها واستقرارها ويمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على أمن المنطقة ويجنبها المزيد من التوتر والتهديدات الأمنية، كما شدّد على ضرورة مرافقة ليبيا في مسار التسوية السياسية والمصالحة.

وأبدى المسؤول التونسي استعداد بلاده لاحتضان أي اجتماع بين الليبيين ودعمه ومرافقته استنادًا إلى مرجعيات الشرعية الدولية وتحت رعاية الأمم المتحدة.

كما عبّر عن "ارتياح تونس لما جرى إنجازه إلى حد الآن من خطوات ملموسة في اتجاه تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا، لاسيّما على ضوء نتائج اجتماعات مؤتمر المصالحة الذي انعقد في طرابلس بداية يناير الماضي".