الاتحاد الإفريقي يلغي دعوة وجهت للكيان الصهيوني للمشاركة في قممه بصفة مراقب

الاتحاد الإفريقي يلغي دعوة وجهت للكيان الصهيوني للمشاركة في قممه بصفة مراقب

فبراير 20, 2023 - 10:52
القسم:

الإغاء جاء بعد ضغوط مارستها الجزائر وجنوب أفريقيا لمنع "تل أبيب" من حضور أي نشاط في القمة

صورة من الأرشيف

ألغت مفوضية الاتحاد الأفريقي دعوة كانت وجهتها سابقًا للكيان الصهيوني لحضور افتتاح القمة، بعد ضغوط مارستها الجزائر وجنوب أفريقيا لمنع "تل أبيب" من حضور أي نشاط في القمة. 

وفي مقطع فيديو متداوَل عبر الإنترنت، تظهر الدبلوماسية الإسرائيلية "شارون بار-لي" بينما يجري إخراجها على يد حارس أمن من اجتماع الاتحاد الأفريقي حيث ألقى متحدث باسم الكيان الصهيوني اللوم في هذه الواقعة على جنوب أفريقيا والجزائر.

وفي رد فعلها قالت وزارة الخارجية الصهيونية في بيان لها “إننا نأخذ هذا الحادث على محمل الجد، لدى بارلي مكانة مراقب معتمدة وتمتلك شارة الدخول يؤسفنا أن نرى الاتحاد الأفريقي رهينة عدد قليل من الدول المتطرفة مثل الجزائر وجنوب إفريقيا، التي تتحرك بدافع الكراهية وتسيطر عليها إيران نحن نطالب الدول الإفريقية الوقوف أمام هذه الأنشطة التي تمس بمنظمة الاتحاد الإفريقي نفسها وفي القارة كلها”.

من جانبه نفى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "موسى فكي" تقديم دعوة للاحتلال الإسرائيلي لحضور القمة الأفريقية، مضيفًا أن طريقة دخول الوفد قيد التحقيق، وأن قبول الكيان عضوًا مراقباً في الاتحاد معلق لحين بتّ لجنة السبعة التي شُكلت لهذا الغرض.

وقال "فكي" في مؤتمر صحفي “لاحظنا وجود شخصية دخلت القاعة ببطاقة دخول، وطالبناها بمغادرة المكان، ونحن نقوم بالتحقيقات الضرورية لأنها شخصية لا تقيم هنا وجاءت من إسرائيل، ولا يمكن أن يصل أحد إلى هنا إلا بدعوة من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ونحن لم ندعُ أيَّ مسؤول، ولاحظنا ما حدث وسنقوم بالتحقيق لتحديد المسؤوليات”.

وأشارت الحكومة الإثيوبية إلى أن 35 رئيس دولة و4 رؤساء حكومات على الأقل يشاركون في القمة، ويرتقب أن يوضع على جدول أعمال القمة قضية إزالة مكانة إسرائيل كمراقب في الاتحاد الإفريقي.