وفد أردني في طرابلس لبحث ملف الديون الليبية المتراكمة لدى المصحات الأردنية

وفد أردني في طرابلس لبحث ملف الديون الليبية المتراكمة لدى المصحات الأردنية

نوفمبر 01, 2018 - 11:26
القسم:

تعتبر الأردن وجهة طبية مفضلة لدى الدولة الليبية حيث إستقبلت عشرات الألاف من المرضى الليبيين منذ عقد التسعينات

منذر حوارات مساعد المدير العام لشؤون المرضى بمركز الحسين للسرطان

نفى مساعد المدير العام لشؤون المرضى بمركز الحسين للسرطان السيد "منذر حوارات " توقف المركز عن تقديم العلاج لمرضى الأورام الليبيين الموجودين في الأردن؛ مؤكداً استمرار تقديم العلاج الإشعاعي والكيماوي والجراحي وزراعة النخاع لـ 1000 حالة حتى الآن .

جاء هذا النفي في تصريحات إعلامية لـ "حوارات" أثناء زيارة له يؤديها هذه الأيام لليبيا سيبحث فيها مع مسؤولين من وزارة الصحة ملف الديون الليبية المتراكمة لدى المصحات الأردنية وخاصة تلك التي تستضيف مرضى السرطان الليبيين .

كما أكد الوفد الأردني أن مركز الحسين للسرطان قدم خدماته لحوالي 2700 مريض خلال عام وربع ، ولكن المركز والكلام لـ"حوارات" توقف عن إستقبال حالات جديدة  والحالات التي أنهت علاجها وتحتاج فقط لمتابعة يمكن أن تتحصل عليها في ليبيا؛ وأضاف أنهم كمؤسسة غير ربحية بحاجة إلى تدفق الوارد المالي ولا نستطيع أن نستمر أكثر؛ لأن ذلك سيكلفنا عجزًا كبيرًا وتراجعًا في آداء الخدمات الطبية ليس لليبيين فقط بل للأردنيين وكل العرب أيضاً".

وأوضح المسؤول المالي بمركز الحسين للسرطان السيد "إياد عميرة" أن المركز قد استقبل خلال عام 2018 عدد 615 حالة جديدة من مرضى الأورام الليبيين؛ فيما استقبل خلال عام 2017 عدد 1425 حالة لازال بعضها قيد العلاج حتى الآن؛ مؤكدا أن المستحقات المالية التي تم تسديدها على دفعتين خلال عام 2018 تتعلق بديون السنة الماضية؛ وأن المركز لم يستلم منذ 10 أشهر أي مبالغ تتعلق بتكاليف العلاج للسنة الحالية .

يذكر أن المرضى الليبيون يشكلون نسبة 12.6% من الحالات التي يعالجها مركز "الحسين" للسرطان ، مما يرتب تكاليف علاج بمبالغ كبيرة يقول مسؤولوا المركز أنها تسبب لهم عجز كبير في ميزانياتهم .