مصر تُرحّب بإقرار النواب الليبي التعديل الدستوري الثالث عشر

مصر تُرحّب بإقرار النواب الليبي التعديل الدستوري الثالث عشر

فبراير 25, 2023 - 01:44
القسم:

لم يُعر النواب في هذه الخطوة أي اهتمام للاتفاق السياسي الذي يفرض عليه التوافق مع المجلس الأعلى للدولة عند إجراء أي تعديلات دستورية، حيث تعذّر على الأخير عقد جلسة لمناقشة التعديل

رحّبت وزارة الخارجية المصريّة في بيان الجمعة، بإقرار مجلس النواب التعديل الثالث عشر للإعلان الدستوري، معتبرة ذلك "خطوة مهمة على صعيد استيفاء الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية في أقرب وقت، وتحت إشراف سلطة تنفيذية محايدة تعلي المصالح العليا في البلاد".

وأكد البيان "تطلّع مصر لاستكمال مجلسيْ النواب والدولة الليبيّيْن جهودهما على صعيد إعداد قوانين الانتخابات، وصولًا لإقرارها من مجلس النواب".

ويوم الخميس، نشر مجلس النواب التعديل الثالث عشر للإعلان الدستوري، وذلك في العدد الرابع من الجريدة الرسمية متضمنا 34 مادة، بعدما أقرّه في السابع من فبراير الجاري.

ولم يُعر النواب في هذه الخطوة أي اهتمام للاتفاق السياسي الذي يفرض عليه التوافق مع المجلس الأعلى للدولة عند إجراء أي تعديلات دستورية، حيث تعذّر على الأخير عقد جلسة لمناقشة التعديل.

وتنص ديباجة التعديل الدستوري الثالث عشر على أن موادها تستند على اتفاق بين مجلسي النواب والدولة، وترحل المادة التاسعة عشرة في التعديل قضية ترشح مزدوجي الجنسية والعسكريين للرئاسة إلى القوانين الانتخابية.

ويتشرط التعديل التوافق بالأغلبية بين المجلسين، لا مجرد التشاور على القوانين الانتخابية التي ستضعها لجنة مشتركة، وإذا لم يتفق المجلسان على النقاط الخلافية في القوانين الانتخابية تضع اللجنة المشتركة آلية ملزمة ونهائية بشأنها.

ويقضي التعديل بتشكيل مجلس أمة يتكون من مجلس نواب في بنغازي مقاعده حسب المعيار السكاني والجغرافي ومجلس شيوخ في طرابلس بـ60 عضوا، 20 عن كل إقليم من أقاليم ليبيا التاريخية (طرابلس وبرقة وفزان).

وتجرى انتخابات مجلس الأمة خلال ثمانية أشهر أو 240 يوما من تاريخ دخول قوانين الانتخابات حيز النفاذ، ثم الجولة الثانية الرئاسية التي إذا تعذرت تبطل كل العملية.

كما تنص المادة العاشرة من التعديل على استشارة البرلمان لمجلس الشيوخ في مشاريع القوانين دون أن ينص على أن هذه الاستشارة ملزمة أو غير مُلزمة.