شبكة تواصل الأحزاب تُعلّق على إحاطة باتيلي الأخيرة

شبكة تواصل الأحزاب تُعلّق على إحاطة باتيلي الأخيرة

مارس 07, 2023 - 01:11
القسم:

الأحزاب المكونة للشبكة أبدت استعدادها للمشاركة في تذليل الصعوبات، وبلورة خارطة طريق لها فرص نجاح لإيجاد حلول حقيقية تُخرج البلاد من حالة الانسداد السياسي التي تشهدها في الوقت الرّاهن

اجتماع لشبكة تواصل الأحزاب السياسية - أرشيفية

قالت شبكة تواصل الأحزاب السياسية إنها تابعت باهتمام كبير، إحاطة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا عبدالله باتيلي أمام مجلس الأمن، يوم الاثنين الماضي، وردود الفعل المحليّة والدوليّة بشأنها.

وأضافت الشبكة في بيان لها، أنها "تؤكد على ما جاء في الإحاطة، بضرورة تجديد شرعية كل المؤسسات القائمة، من خلال إجراء انتخابات حرة وشفافة، مقبولة النتائج، وبمقومات صحيحة وتوافقات سياسية، قبل نهاية العام الحالي 2023"

ودعا البيان إلى "ضرورة تبني آليات ومعايير واضحة، في كل الاختيارات المتعلقة بمسار الحلّ السياسي، وضرورة إشراك الأحزاب السياسية فيها"، وشدّد في الوقت نفسه على أن إصدار التشريعات والقوانين، هو ملكية ليبية كاملة وخالصة، ومن أولويات السيادة الوطنية، حسب وصفه.

وذكّرت شبكة تواصل الأحزاب السياسية بوجوب "المحافظة على ضمان مدنية الدولة، والتداول السلمي للسلطة، والتي جاءت من أجلها ثورة فبراير"، وأشارت إلى أن "تجاهل البعثة الأممية دور الأحزاب السياسية في مسار الحلّ، لا يخدم المصلحة الوطنية؛ كون الأحزاب أهم أدوات العمل السياسي".

وشدّدت على "أهمية التقدم في مسار إقرار دستور توافقي دائم، وتوحيد المؤسسات السيادية، ومسار المصالحة الوطنية، وذلك بمشاركة الاحزاب والمكونات الاجتماعية، والمجتمع المدني".

وأبدت الأحزاب المكونة للشبكة استعدادها للمشاركة في تذليل الصعوبات، وبلورة خارطة طريق لها فرص نجاح لإيجاد حلول حقيقية تُخرج البلاد من حالة الانسداد السياسي التي تشهدها في الوقت الرّاهن.

يُذكر أن شبكة تواصل الأحزاب السياسية، تتكون من ثمانية أحزاب هي: الجبهة الوطنية، والتغيير، وتيار يا بلادي، والعدالة والبناء, وتحالف القوى الوطنية، وليبيا النماء، والعمل الوطني، وتجمع تكنوقراط ليبيا.