وكيل وزارة الاقتصاد: سيتم اعتماد سعر استرشادي للحوم والدواجن من خلال غرفة الطوارئ

وكيل وزارة الاقتصاد: سيتم اعتماد سعر استرشادي للحوم والدواجن من خلال غرفة الطوارئ

مارس 10, 2023 - 12:04
القسم:

أبوشيحة: الوزارة تعمل على تقديم كافة التسهيلات التي من شأنها أن تسيّر عجلة التوريد وفق معايير الصحة الحيوانية

وزارة الاقتصاد

عقد وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة للشؤون التجارية "سهيل أبوشيحة" يوم الخميس، بمقر ديوان الوزارة اجتماعًا مع عدد من مربي و موردي الحيوانات الحية واللحوم المجمدة؛ للوقوف عند مشاكل التوريد ومناقشة العراقيل التي تواجه الموردين و المربيين.

  وأكد أبو شيحة خلال الاجتماع على أن الوزارة تعمل على تذليل الصعوبات والعراقيل وتقديم كافة التسهيلات التي من شأنها أن تسيّر عجلة التوريد وفق معايير الصحة الحيوانية ومتابعة التغيرات بأسعار اللحوم في السوق المحلي؛ للوصول إلى السعر المناسب. 

وأشار الوكيل إلى أن الوزارة ستعتمد سعرًا استرشاديًّا من خلال غرفة الطوارئ ودراسة محدودية الساحات المعتمدة لتوريد المواشي الحية، مع إمكانية فتح ساحات جديدة للتوريد المباشر بصورة عاجلة، بما يغطي الطلب في السوق المحلي ويحقق الاستقرار بأسعارها.

  ونوه الوكيل على انخفاض واردات المواشي الحية خلال عام 2022م ؛ مما سجل انخفاض 37% عن واردات 2021م، حيث بلغت الواردات خلال عام 2022م (57 مليون دولار) وخلال شهر يناير وفبراير 2023م (12 مليون دولار) وواردات اللحوم المجمدة خلال عام 2022م (330 مليون دولار) وخلال شهر يناير وفبراير 2023م بلغت بقيمة (40 مليون دولار).

 كما ناقش الاجتماع قيمة توريد الأعلاف بكافة أنواعها خلال عام 2022م والتي بلغت (780 مليون دولار) وواردات الشهرين الأولين من 2023م (110 مليون دولار).

وكانت أسعار اللحوم والدواجن قد شهدت ارتفاعًا بشكل ملحوظ مؤخرًا الأمرالذي ارجعه تجار المواشي والدواجن إلى غلاء أسعار الأعلاف.