تناول التمر للصائم أفضل طعام يبدأ به إفطاره

تناول التمر للصائم أفضل طعام يبدأ به إفطاره

مارس 11, 2023 - 10:49
القسم:

تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم

صورة من الأرشيف

دائمًا ما نسمع عن اهمية أن يبدأ الصائم إفطاره بتناول التمرات إذ يعد التمر غذاء مثالي لبدء إفطار شهر رمضان، وهو يقدم العديد من الفوائد الصحية، فماذا يفعل في الجسم عند الإفطار عليه؟

يعد بدء الإفطار بالتمر وليس الماء فقط لكون الماء يروي العطش فقط، ولكنه لا يهيئ المعدة لبدء تناول الإفطار كما هو حال التمر الذي يعمل على سرعة موازنة سكر الدم، ومن المعروف أن الصائم عند نهاية صومه يكون في أشد الحاجة لعاملين مهمين، وهما:

- مصدر غذائي لتوليد الطاقة بصورة عاجلة.

- تأمين مصدر مائي لتعويض النقص.

وهذان العاملان متوفران في الرطب والتمر، فالرطب يحتوي على نسبة عالية من السكريات الأحادية والثنائية الجلوكوز والسكروز، بما لا يقل عن ربع إلى نصف وزن الحبة الواحدة من الرطب و 65-70% ماء، ونسبة بسيطة من الألياف والبروتينات، ونسبة زهيدة جدًّا من الدهنيات النباتية.

وتناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم، فخلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرتين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة، كما أن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلة جدًّا، فثلثا المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة، وهكذا يتعادل مستوى سكر الدم في وقت وجيز.

 ومن فوائد تناول التمر للصائم:

- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: إذ يوفر التمر الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار في الدم "البروتين الدهني منخفض الكثافة" (low-density lipoprotein)، وذلك وفقًا لموقع "إيت ذيس نات ذات" (Eat This, Not That)، وترتبط الألياف القابلة للذوبان بالكوليسترول الضار، وهذا بدوره يساعد في منع تراكم رواسب الكوليسترول الدهنية على جدران الشرايين (المعروف باسم تصلب الشرايين)، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

- الحصول على مضادات الأكسدة: فالتمر يوفر العديد من مضادات الأكسدة، التي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الزهايمر والضمور البقعي وبعض أنواع السرطان.

- تزويد الجسم بمغذيات مهمة: فتناول 4 تمرات (نحو 100 غرام) يوفر 27% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف و20% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

- الوقاية من الإمساك: تناول التمر يساعد في الوقاية من الإمساك؛ لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تفيد صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

ويمكن تناول 4-6 تمرات يوميًّا، أو أكثر حتى طالما أن الشخص بصحة جيدة ولا يعاني من السكري أو البدانة، ومقابل أكله التمر يقلل أكل الأطعمة الأخرى والحلويات، حتى لا يزيد وزنه، أيضًا يجب بعد أكل التمر تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون يحتوي على الفلورايد؛ لأن السكريات في التمر عامل مساعد على تسوس الأسنان. 

ونظرًا لمحتواها العالي من السكر، يجب الانتباه للتمر من مرضى السكري، ومع ذلك عند تناوله باعتدال، يمكن أن يكون التمر جزءًا من نظام غذائي صحي حتى إذا كنت مصابًا بمرض السكري.