ليبيا تُشيد بعودة العلاقات بين السعوديّة وإيران

ليبيا تُشيد بعودة العلاقات بين السعوديّة وإيران

مارس 12, 2023 - 00:22
القسم:

وزارة الخارجية أشارت إلى أن "الاتفاق يفتح صفحة جديدة للمضي قدمًا نحو تطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين، يسودها الاحترام المتبادل وحسن الجوار، وعدم التدخل في شؤونهما الداخلية"

رحّبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية السبت، بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، واتفاق البلدين على إعادة فتح سفارتيهما في كل من الرياض وطهران.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن هذا الاتفاق يخدم مصالح البلدين والمنقطة، ويؤسس لإطلاق حوار عربي - إيراني، يُخفّف من حدّة التوتّر في الشرق الأوسط والخليج العربي.

وأشار البيان إلى أن "الاتفاق يفتح صفحة جديدة للمضي قدمًا نحو تطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين، يسودها الاحترام المتبادل وحسن الجوار، وعدم التدخل في شؤونهما الداخلية، احترامًا لمبدأ سيادة الدول وتعزيزًا للسلم والأمن الإقليمي والدولي".

وتابعت وزارة الخارجيّة أن "المفاوضات نجحت بعد جولات متواصلة من الحوار بدعم من جمهورية الصين ووساطة عُمانية وعراقية"، معتبرة أن "هذا التقدم المحرز في علاقات البلدين يعكس التزام كافة الأطراف بتفضيل الحوار والطرق السلمية بديلاً عن اللجوء للعنف والمواجهة".

وأمس الجمعة، أعلنت وكالة الأنباء السعودية أن الرياض وطهران اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين والممثليات الدبلوماسية في غضون شهرين، وسط ترحيب دولي وعربي.