الأطفال وصوم رمضان

الأطفال وصوم رمضان

مارس 13, 2023 - 11:09
القسم:

يساعد الصوم في تنقيص سبة الدهون المتراكمة في أجسام الأطفال المصابين بالسمنة، ويحقق الصوم الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون المتراكمة في الجسم

صورة من الأرشيف

يعد صوم الأطفال في.رمضان وتهيئتهم لذلك من أكثرالأمور إسعادًا للأباء والأمهات ؛ ولكن قد يكون في الصوم بعض من مشقة بالنسبة للطفل، وبشكل خاصة إذا كانت هذه أول مرة يصوم فيها، لذا على الوالدين التأكد من أن صحة طفلهم جيدة وتسمح له بالصيام.

 ولتهيئة الطفل للصوم ينصح الأطباء بعدة أمور من بينها:

- المباعدة بين الوجبات قبل بداية شهر رمضان، بحوالي أسبوعين، بحيث تقوم الأم بزيادة الساعات بين وجبات الطفل بشكل تدريجي، على أن يشاركه جميع أفراد المنزل في القيام بذلك.

- كما يجب على الوالدين القيام بعمل فحص طبي للطفل؛ للتأكد من خلو جسمه من الديدان فالصيام أثناء إصابته بذلك قد يسبب له فقر الدم.

- كما يجب فحص نسبة الهيموجلوبين (Hemoglobin)، بجسم الطفل، فإذا كان منخفضاً، فلا يمكنه الصيام إلا عند حل هذه المشكلة بالإضافة إلى ضرورة التأكد من أن وزن الطفل طبيعي، وأنه ينمو جيداً، قبل أن يبدأ بالصيام.

- كما لابد أن تحرص الأم على تغذية طفلها تغذية صحية سليمة أثناء شهر رمضان وضرورة احتواء وجبتي الإفطار والسحور على العناصر المفيدة والمهمة له مع تذكير الطفل بتناول الكثير من الماء أثناء وجبتي الإفطار والسحور.

- تعويد الطفل عند اقتراب شهر رمضان على أخذ قيلولة منتصف اليوم مما سيساعد ذلك جسمه على تحمل الصيام مع الحرص على مراقبة الطفل أثناء الصيام، لملاحظة أي علامات للجفاف أو الإرهاق الزائد أثناء فترة صيامه.

وتعد فوائد صوم الأطفال كثيرة، منها تنظيف الجسم من الشوائب التي تكونت على مدار العام، كما يبدأ الجسم في بناء خلايا جديدة ويتخلص من الخلايا الميتة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز صحة البنكرياس، الذي بدوره مسؤول عن إفراز الأنسولين وتحويل السكر إلى مواد نشوية ودهنية يتم تخزينها في خلايا الجسم.

يخلص الجسم من السموم من خلال تعزيز صحة الكبد، كما يُحسن من أداء الجسم، ويساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير؛ لأنه يساعد على الهضم والامتصاص.

كما يقلل من نسبة الدهون المتراكمة في أجسام الأطفال المصابين بالسمنة، ويحقق الصوم الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون المتراكمة في الجسم.

ولتحفيز الطفل على الصوم يعد تجهيز الزينة أكثر ما يشعل حماس الأطفال عند اقتراب شهر رمضان، إذ يعد تجهيز غرفة الطفل وإضفاء أجواء رمضانية عليها، من الأمور الهامة لتأهيل الطفل نفسياً للصيام، ولتهيئة الطفل لشهر رمضان، ويمكن للأباء القيام بعدة أمور لتزيين الغرفة لطفلك بشكل جميل ومميز.