خبير أوروبي يتحدث عن هدف فاغنر في ليبيا

خبير أوروبي يتحدث عن هدف فاغنر في ليبيا

مارس 14, 2023 - 00:20
القسم:

جينكينز تحدّث عن ما وصفه بخشية إيطاليا اليوم من موجات المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا، مضيفًا أن "علاقة روما بشمال إفريقيا تعود إلى أكثر من 2000 عام"

قال الخبير في مؤسسة "راند لوكالة أدنكرونوس" الإيطالية "براين جينكينز"، إن اهتمام مجموعة فاغنر بليبيا، بدعم من مجرم الحرب خليفة حفتر شرقي البلاد، يهدف إلى "السيطرة على حقول النفط، مما يسمح لها بوقف تصدير النفط لزيادة الضغط على أوروبا".

وأضاف جينكينز أن "روسيا تمكنت من منع التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، حيث سيطر حفتر على أجزاء كبيرة من المنطقة الشرقية والجنوبية من ليبيا بمساعدة مرتزقة فاغنر المزودين بدبابات وطائرات مقاتلة".

وتابع أن "مواقع فاغنر محمية بأنظمة دفاع جوي روسية الصنع على ارتفاعات عالية، ووجود المجموعة يسمح لحفتر بتجاهل أي حل للصراع من الأمم المتحدة".

وأكد الخبير أن "نفوذ فاغنر في المنطقة لا يواجه قيودًا في السلوك والعلاقات"، بحسب وصفه.

وأشار إلى أن "إيطاليا جزء من التحالف من أجل الساحل وواحدة من المشاركين الرئيسيين في فرقة عمل تاكوبا التابعة للاتحاد الأوروبي، وأن الانخراط الأوروبي في منطقة الساحل تعوقه الانقلابات العسكرية".

كما تحدث جينكينز عن ما وصفه بخشية إيطاليا اليوم من موجات المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا، مضيفًا أن "علاقة روما بشمال إفريقيا تعود إلى أكثر من 2000 عام".