مصر تأسف لتبنّي مجلس الأمن مبادرة باتيلي

مصر تأسف لتبنّي مجلس الأمن مبادرة باتيلي

مارس 16, 2023 - 20:28
القسم:

أبوزيد قال "إن البيان يزيد من حالة الانقسام والتناحر على الساحة الليبية، ويقوّض من فرص إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أسرع وقت في إطار توافق وطني ليبي"

عبّر الناطق باسم الخارجية المصرية "أحمد أبوزيد" عن أسفه إزاء البيان الرئاسي الخاص بلبييا، والمزمع إصداره عن مجلس الأمن، غدًا الجمعة.

جاء ذلك بعد نشر مسودة للبيان اليوم الخميس، حيث شدّد أبوزيد "على أسفه تجاه مبادرة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي والخاص بتشكيل لجنة رفيعة المستوى من الأطراف الليبية تقود إلى إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري".

وقال أبوزيد في تصريحات نقلتها بوابة الأهرم المصرية "إن البيان يزيد من حالة الانقسام والتناحر على الساحة الليبية، ويقوّض من فرص إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أسرع وقت في إطار توافق وطني ليبي".

وأضاف "من المؤسف أن يُشجع مجلس الأمن مبادرة تستهدف تشكيل فريق ليبي رفيع المستوى للمتابعة والإعداد للعملية الانتخابية في ليبيا، في افتئات واضح على دور المؤسسات الليبية الشرعية والمنتخبة، رغم أنه يرحّب بالتقدم المُحرز على مستوى الإطار الدستوري والتعديل الثالث عشر للإعلان الدستوري، والإقرار باستمرار الدور الذي يضطلع به مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة".

وعبّر أبوزيد عن "اندهاشه الشديد من دعم مجلس الأمن مبادرات مُبهمة وغير محددة المعايير والأهداف، في محاولة لإضفاء الشرعية على عملها، وأن يتم استخدام صياغات غير مُحكمة، مثل الجهات الفاعلة الأمنية، بما يفتح المجال للتأويل والتناقض مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وخلال مؤتمر صحفي عقده في طرابلس السبت الماضي للحديث عن تشكيل لجنة رفيعة المستوى تقود الوصول للانتخابات، أشار باتيلي إلى إمكانية وضع خارطة طريق واضحة للوصول إلى الانتخابات في منتصف يونيو المقبل.

كما أكد باتيلي أن اللجنة ستضم الأطراف الليبية أو ممثلين عنهم، وتحدث عن احتمال عدم ترشح بعض الأسماء التي ترشحت للاقتراع الرئاسي في المرة السابقة.