منظمة الهجرة: زيادة تدفق المهاجرين من شرق ليبيا إلى إيطاليا

منظمة الهجرة: زيادة تدفق المهاجرين من شرق ليبيا إلى إيطاليا

مارس 16, 2023 - 23:51
القسم:

نحو 100 ألف مهاجر غادروا ليبيا وصلوا إلى إيطاليا في عام 2022، منهم أكثر من (30) ألفًا من المنطقة الغربية من ليبيا، وللمرة الأولى حوالي 18 ألفًا من المنطقة الشرقية

قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في إيطاليا "لورانس هارت" إن "هناك زيادة حادة في عدد المغادرين من المنطقة الشرقية من ليبيا".

وأضاف هارت في حوار مع وكالة نوفا الإيطالية، "أن هناك أسبابًا مختلفة لهذه الزيادة، ومن الأمور ذات الأهمية الخاصة وقف الصيد الذي فرضته الحكومة الليبية في وقت معين من العام الماضي، ممّا أدى إلى عدد كبير من المغادرين".

وأشار إلى أن "99% من الصيادين الليبيين مصريون ووجدوا أنفسهم عاطلين عن العمل وبلا موارد بين عشية وضحاها، بالإضافة إلى ذلك، لم يعد أمام مالكي السفن الليبيين فرصة لاستخدام سفنهم، التي اشتراها المهربون" وفق قوله.

ووفقًا لبيانات وزارة الداخلية الإيطالية، التي نشرتها نوفا، فقد وصل 7057 مهاجرًا إلى إيطاليا من يناير وحتى 13 مارس الجاري، وهو ما يمثل زيادة بنحو 80‎% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2022.

وذكرت الوكالة "أن نحو 100 ألف مهاجر غادروا ليبيا وصلوا إلى إيطاليا في عام 2022، منهم أكثر من 30 ألفًا من المنطقة الغربية من ليبيا، وللمرة الأولى حوالي 18 ألفًا من المنطقة الشرقية".

وأمس الأول الثلاثاء، أعلنت القنصلية السودانية ببنغازي إنهاء ترتيبات عودة 160 مواطنًا سودانيًّا طوعيًّا من ليبيا، عبر رحلة من مطار طبرق الدولي، بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة والتي تعد الثانية خلال عام 2023، من ست رحلات مبرمجة.