تحقيق استقصائي يكشف عن لقاءات بين سيف الإسلام وقيادات الفاغنر الروسية

تحقيق استقصائي يكشف عن لقاءات بين سيف الإسلام وقيادات الفاغنر الروسية

مارس 18, 2023 - 11:56
القسم:

تظهر الوثائق أن 3 لقاءات جرت بين الفريق الروسي وسيف الإسلام

شوغالي,سيف الإسلام

كشف برنامج التحقيق الاستقصائي "ماخفي أعظم" عن نسخة حصرية مسربة من مذكرة النيابة العامة الليبية في قضية رئيس صندوق حماية القيم الوطنية في روسيا "مكسيم شوغالي أنطولي" وفريقه "أن الفريق نشط مع آخرين في العمل على الأراضي الليبية". 

وبحسب الوثيقة فقد قام الفريق الروسي بمهام متعددة، وضم الفريق بعض الأشخاص، من بينهم "سامر سعيفان" الذي يحمل الجنسيات الروسية والأردنية والبيروفية، وهو في الأصل طبيب جراح وكان المترجم الخاص لشوغالي ودخلوا جميعًا ليبيا تحت غطاءات مختلفة.

وحول علاقته ب"بريغوجين" - مؤسس فاغنر- أقر شوغالي في مقابلته مع الجزيرة بمعرفته الشخصية بمؤسس فاغنر.

ويشير التحقيق الاستقصائي إلى أن اسم "يفغيني بريغوجين" يُذكر بشكل متكرر في محضر النيابة العامة الليبية، وأشير إليه بعدة أسماء، ويوصف بأنه أحد أكبر صناع القرار في المطبخ الروسي، وارتبط اسمه بتأسيس مجموعة فاغنر.

وعرج التحقيق الاستقصائي -الذي حمل عنوان "أسرار شيغالي"- على التدخل الروسي في ليبيا من خلال قوات فاغنر، لكن شوغالي نفى الاتهامات التي توجه إلى فاغنر، وقال إنها "نوع من الخرافة".

وتمكن البرنامج من الحصول على ملفات سرية تضم مئات الوثائق والتقارير وعشرات المقاطع المصورة التي كانت في أجهزة شوغالي الخاصة وتمت مصادرتها يوم اعتقاله، تكشف ما خفي من دور الفريق الروسي والمرتبطين به في المشهد الليبي وخارجه.

وتظهر تقارير سرية أن شوغالي كان يرصد الوضع الميداني والعسكري في ليبيا وينقل المعلومات إلى موسكو يوميًّا، لكن أبرز ما فيها سلسلة لقاءات الفريق الروسي ب"سيف الإسلام القذافي"، بهدف دعمه لخوض الانتخابات الرئاسية. 

وتظهر الوثائق أن 3 لقاءات جرت بين الفريق الروسي وسيف الإسلام.

وحول اللقاءات مع سيف الإسلام، يقول شوغالي "إن ابن القذافي كان حينها غير معتقل، نافيًا وجود سعي لفريقه للتأثير في الانتخابات الليبية".

وكشف التحقيق أن شوغالي وفريقه أداروا مواقع إلكترونية ليبية واستطلاعات رأي لصالح عودة سيف القذافي، وأن القذافي أبلغ الروس بجاهزية مدارج في بني وليد وغدامس والزنتان وترهونة لاستقبال قواتهم.

وكشف التحقيق عن أن سيف القذافي سلم لموسكو عبر شوغالي وثائق ومستندات سرية تتعلق بشخصيات دولية بالإضافة إلى مستندات كشفت عن تلقي الرئيس الفرنسي "ماكرون" أموالًا ليبية عبر وسطاء عام 2017 ومستندات حوالات مالية لشخصيات أمريكية وأخرى أوكرانية نافذة.

ومن جهته، أكد رئيس الحكومة الموازية "فتحي باشاغا" والذي كان حينها وزيرًا للداخلية، أن الاعتقال قام به مكتب النائب العام الذي كان لديه كامل المعلومات عن تحركات شوغالي، وهو من أمر بالقبض عليه وعلى مساعده، مؤكدًا أنه لم يكن لديه معلومات كافية عن عملية الاعتقال رغم كونه وزيرًا للداخلية.

كما كشف رئيس المجلس الأعلى في ليبيا "خالد المشري" أن الاعتقال جاء "بناء على معلومات استخباراتية من دولة أجنبية لوزارة الداخلية ومكتب النائب العام، مرجحًا أن تكون الولايات المتحدة الأميركية"، مشيرًا إلى أن بريغوجين -أو كما يوصف بطباخ الرئيس بوتين- تواصل معه شخصيًّا بهدف إنهاء قضية شوغالي من دون ضجة، وهي المكالمة التي سربها الروس أنفسهم "أن الإفراج جاء بعد وساطات كثيرة".

وعرض البرنامج الاستقصائي لقطات بثت لأول مرة تتعلق بتسليم شوغالي ومساعده إلى سلطات بلديهما من قبل السلطات الليبية بطرابلس يوم 20 ديسمبر 2020. 

وتمت عملية التسليم في مطار معيتيقة بعد عام و8 أشهر في صفقة وصفت بالسياسية.