تشاووش أوغلو: وجودنا في ليبيا لا يُهدّد مصر

تشاووش أوغلو: وجودنا في ليبيا لا يُهدّد مصر

مارس 20, 2023 - 23:35
القسم:

تشاووش أوغلو بيّن أنّ "القضية التي لا ترتاح لها مصر هي أن وجود تركيا لا يشكل خطرًا على مصر وإنه جاء بناء على دعوة من الحكومة الشرعية حينها واستمر بناء على رغبة الحكومات اللاحقة

قال وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" إن الاتفاقيات الموقعة بين ليبيا وتركيا والتي من بينها الاتفاقية البحرية لا تشكل تهديدًا لمصر، كما الاتفاقية الموقعة بين القاهرة واليونان لا تشكل تهديدًا على أنقرة أيضًا.

وأضاف تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في ختام زيارته للقاهرة، أن مصر راعت مصالح تركيا عندما أبرمت اتفاقيات بحرية مع اليونان، مشيرًا إلى أن اتفاقية التنقيب عن الهيدروكربونات في شرق المتوسط لاتشكل مشكلة باعتبار أن كل دولة تعقد اتفاقيات مع دول أخرى من هذا النوع، على حد قوله.

وتابع أن مصر تعترض حاليًا على هذه الاتفاقية بدعوى أن الحكومة الحالية في ليبيا لا يمكنها توقيع اتفاقيات لأن ولايتها انتهت ولم تعد شرعية، لافتًا إلى أنها لم تكن ضد الاتفاقية في حد ذاتها.

وبيّن تشاووش أوغلو أنّ "القضية التي لا ترتاح لها مصر هي أن وجود تركيا لا يشكل خطرًا على مصر وإنه جاء بناء على دعوة من الحكومة الشرعية حينها واستمر بناء على رغبة الحكومات اللاحقة".

وأكد أن "مصر ستكون مستفيدة كثيرًا في حال تم إبرام اتفاقية الصلاحية البحرية بين أنقرة والقاهرة مستقبلًا".

وعن التعاون العسكري بين ليبيا وتركيا، أوضح الوزير التركي أن بلاده ليست دولة متنافسة مع مصر على الساحة الليبية، مشيرًا إلى أنهما اتفقا على مواصلة التشاور والتعاون الوثيق بشأن ليبيا ويجب العمل معًا من أجل استقرار البلاد.

وذكر أن بلاده "تتفاوض مع كافة الأطراف في شرق وغرب البلاد عبر سفيرها" منبّهًا إلى أن ذلك "لا يغير من موقفهم تجاه الاعتراف بالحكومة الشرعية".

كما وصف وزير الخارجية التركي التواجد العسكري لبلاده في ليبيا بالأكثر شرعية، في ظل وجود قوى مختلفة في البلاد، مُشدّدًا على ضرورة تأسيس جيش نظامي من أجل وحدة ليبيا، بحسب تصريحه.