الدول العربية والإسلامية تستعد لبدء رصد هلال شهر رمضان

الدول العربية والإسلامية تستعد لبدء رصد هلال شهر رمضان

مارس 21, 2023 - 14:06
القسم:

مركز الفلك الدولي يستبعد إمكانية رؤية الهلال الليلة

مركز الفلك الدولي

تستعد الدول العربية والإسلامية اليوم لبدء رصد هلال شهر رمضان بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023 الموافق لــ 29 شعبان 1444 هجري.

وفي بيان له قال مركز الفلك الدولي أنه رصد هلالًا باستخدام تقنية التصوير الفلكي، مشيرًا إلى أنه هلال شهر شعبان وليس هلال شهر رمضان، مؤكدًا أن رؤية هلال رمضان، اليوم الثلاثاء، مستحيلة في دول العالم الإسلامي.

وأوضح المركز أن هلال آخر الشهر، لشهر شعبان 1444 هـ، جرى تصويره نهارًا بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، في أبو ظبي الساعة 10:45 صباحًا، مشيرًا إلى أن بُعد القمر عن الشمس 7.1 درجة، ويبدو الهلال بصعوبة بسبب الأحوال الجوية المغبرة والغائمة جزئيًا.

وأشار المركز الدولي إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 الساعة 17:23 بالتوقيت العالمي، وستكون إمكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 ويوم الأربعاء 22 مارس2023 مستحيلة في المناطق الواقعة في اللون الأحمر، بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

وأشار البيان إلى أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق،

ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

وأشار المركز إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.