باتيلي: مجلس النواب اُنتخب في 2014 لمدة 18 شهراً فقط ولايوجد في العالم مجلس له شرعية دائمة

باتيلي: مجلس النواب اُنتخب في 2014 لمدة 18 شهراً فقط ولايوجد في العالم مجلس له شرعية دائمة

مارس 25, 2023 - 13:51
القسم:

باتيلي:" لا يمكن أن تكون هناك انتخابات حرة ونزيهة في ظل الانقسام الحالي للأجهزة الأمنية

باتيلي

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "عبد الله باتيلي" إنه "إذا فشلت الهيئات التشريعية في ليبيا في التوصل لاتفاق حول قوانين الانتخابات في الوقت المناسب ، فسننظر في الإجراء البديل الذي يمكن أن نسلكه".

وأوضح "باتيلي" في مقابلة على "رويترز" أمس الجمعة، أنه "لن يقبل أي تحركات لعرقلة إجراء الانتخابات وأنّ على الليبيين أنْ يتوصلوا لهذا (الاتفاق) في الوقت المناسب".

وأضاف "بالطبع إذا لم يفعلوا ذلك، فسيكونون مسؤولين أمام الشعب الليبي والمجتمع الدولي والزعماء الإقليميين الذين يدعمونهم في هذه العملية".

كما اعترف "باتيلي" بأن العديد من الليبيين أعربوا عن شكوكهم حول قدرة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة أو حسن نيتهما لوضع حد لمدة تفويضهما وأنه لا يمكن أن يكون هذا مجرد تطور آخر في لعبة الكراسي الموسيقية".

وتابع "أن مجلس النواب كان قد اُنتخب في عام 2014 لمدة 18 شهراً فقط، قائلاً "لا يمكن أن نرى شرعية دائمة في أي مكان في العالم، حيث ينتخب البرلمان بطريقة غير محددة لمدة غير محددة".

وعند سؤاله عن الخيارات البديلة التي يفكر فيها إذا لم يتوصلوا لاتفاق، قال باتيلي "سنتحدث عن ذلك في وقته".

وقال "باتيلي" إنه "لا يمكن أن تكون هناك انتخابات حرة ونزيهة في ظل الانقسام الحالي للأجهزة الأمنية"؛ لكنه أوضح أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تعمل مع الفصائل المسلحة وغيرها للتوصل إلى اتفاق بشأن كيفية إجراء الانتخابات.

وقال "إن اجتماعات الأسبوع الماضي في تونس والأسبوع المقبل في طرابلس ستضم شخصيات من جميع المناطق المعنية في حوار ؛ للمشاركة في عملية تكون فيها الانتخابات آمنة".

وكان المبعوث الاممي "عبدالله باتيلي" قد أعلن عن مبادرة جديدة الشهر الماضي لتنظيم الانتخابات في ليبيا مما دفع بمجلسي النواب و الأعلى للدولة استنكار المبادرة كونها تتجاوز دورهما ممادفعهما بتشكيل لجنة للنظر في قوانين الانتخابات خوفًا من إلغاء دورهما في المرحلة القادمة.