الجزائر تضبط عصابة تهريب تتخذ من مطار بنغازي محطة تنقل لها

الجزائر تضبط عصابة تهريب تتخذ من مطار بنغازي محطة تنقل لها

مارس 25, 2023 - 14:35
القسم:

عملية تفكيك التنظيم أسفرت عن توقيف 15 شخصًا بينهم سوريون وجزائريون

صورة من الأرشيف

أعلنت السلطات الجزائرية عن إيقاف تنظيم دولي منظم يعمل في التهريب ويتخذ دول عدة كخط عمل له بعد تحريات وملاحقة لمدة خمسة أشهر؛ بهدف كشف خيوط هذه الأخيرة التي كانت تقوم بتنظيم تنقل المهاجرين السريين انطلاقًا من سورية ولبنان.

 وأوضحت السلطات أن عملية تفكيك التنظيم أسفرت عن توقيف 15 شخصًا بينهم سوريون وجزائريون، بعدما كشفت خيوط عمل التنظيم، والذي ينطلق من سوريا ويمر بلبنان ثم مطار بنغازي في ليبيا، قبل أن يتم تنظيم تنقلهم برًّا إلى مدينة غدامس التي تقع على الحدود بين ليبيا والجزائر جنوبًا، ليتم إدخالهم عبر مدينة الدبداب الحدودية، متخذين المسالك الملتوية الصحراوية باتجاه مدينة ورقلة جنوبي الجزائر.

وتتخذ شبكة تهريب المهاجرين بعد ذلك مسارًا يوصل في المرحلة الأولى من ورقلة جنوبي البلاد، إلى منطقة الشمال وتحديدًا إلى مدينة وهران غربي الجزائر، والتي تقع على الساحل المقابل للسواحل الإسبانية، إذ تمثل المنطقة نقطة تجميع للمهاجرين قبل المرحلة الثانية التي يتم فيها تنظيم رحلات سرية نحو السواحل الأوروبية.

كما كشفت التحقيقات الجزائرية أن الرأس المدبر لهذه الشبكة طبيب سوري كان يلجأ إلى تنسيق رحلات الهجرة السرية مع أحد الجزائريين المطلوب قضائيًّا والموقوف أيضًا، مقابل الحصول على مبالغ مالية كبيرة.

 كما أسفرت العملية على حجز مبالغ مالية كبيرة بالعملة الأجنبية، بينها 11 ألف دولار أميركي وثمانية آلاف يورو و438 ألف ليرة لبنانية، إضافة إلى مبالغ بالدينار العراقي والليرة السورية والدرهم الإماراتي والدرهم المغربي.