منظمة حقوقية تطالب بالكشف عن نتائج التحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا

منظمة حقوقية تطالب بالكشف عن نتائج التحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا

مارس 25, 2023 - 19:02
القسم:

جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة بمناسبة اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة

اللجنة الوطنية لحقوق الانسان

جددت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا مطالبتها للسلطات الليبية بالكشف عن نتائج التحقيقات في كل الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، والتي يرتقي بعضها لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة بمناسبة اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان واحترام كرامة الضحايا.

ودعت اللجنة السلطات الليبية إلى تحمل مسؤوليتها الكاملة عن إنفاذ القانون، والحفاظ على حقوق الناس، وإنصاف الضحايا، وأول ما يُنصف به الضحايا هو الكشف عن الحقيقة.

وطالبت وزارة العدل في حكومة الوحدة الوطنية أن تكون مكاتبها أكثر متابعة وإحاطة بكل ما يحدث وأن يجد فيها طالبي العدالة والإنصاف ضالتهم عند اللجوء لها.

كما طالبت مكتب النائب العام بفتح تحقيقات شاملة في جرائم القتل خارج نطاق القانون، وفي جرائم العقاب الجماعي من خطف وقتل وتهجير واعتداء على الأملاك، وكذلك التحقيق بشكل جدي في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وإنهاء حالة الإفلات من العقاب وضمان حماية حقوق الضحايا والمتضررين.

وأوصت اللجنة أهالي الضحايا وأقاربهم أن يستمروا في المطالبة بالكشف عن الحقيقة، وأن يكونوا أكثر تفاعلًا وإلحاحًا في التواصل مع الجهات الحكومية والمنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية، للمناصرة والمساهمة في كشف الحقيقة.