الخوجة: مسألة ترشح العسكريين أكبر عقبة أمام عمل لجنة6+6

الخوجة: مسألة ترشح العسكريين أكبر عقبة أمام عمل لجنة6+6

مارس 26, 2023 - 14:19
القسم:

عضو المجلس: القوانين الانتخابية التي شكلت ستواجه "العقبات والتحديات و هي عبارة عن مشاكل رحلت من مشروع القاعدة الدستورية 

صورة من الأرشيف

قالت عضو مجلس النواب الليبي أسماء الخوجة إن مسألة ترشح الشخصيات العسكرية ومزدوجي الجنسية ستكون أهم التحديات التي ستواجه لجنة 6+6 المكلفة بوضع القوانين الانتخابية المقبلة، مشيرة إلى أن الواقع معقد للغاية ولابد من وجود حكومة يكون هدفها الأول والأخير إجراء الانتخابات وفقط.

وأكدت الخوجة في تصريحات يوم السبت، لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن "لجنة القوانين الانتخابية التي شكلت ستواجه "العقبات والتحديات و هي عبارة عن مشاكل رحلت من مشروع القاعدة الدستورية إلى لجنة قانون الانتخابات وهي عقبات معروفة لدى الجميع مثل شرط الجنسية وترشح الشخصية العسكرية"، مؤكدةً أنه "ربما ستكون هناك حلول لهذه المشاكل شبه مرضية للطرفين إذا تحلي الفريقين بالصبر وعدم لجوئهم إلى رفع سقف المطالب والإصرار والإرادة على وجود حل".

وردًا على سؤال بشأن لجنة 6+6 وهل ستنهي بذلك مشكلة مزدوجي الجنسية والعسكريين خاصة أن القاعدة الدستورية لم تذكر فيها شروط الترشح ، قال عضو المجلس "نعم و لم تذكر، وكما أسلفت إنها رحلت إلى لجنة القوانين سياسية ترحيل المشكلة والهروب إلى الأمام للأسف".

وأضافت أن "مجلس الدولة اعتقد اختار لجنته بحيث كل 22 عضو يختاروا عضوا يمثلهم والأسماء الآن لدى رئيس المجلس خالد المشري".

وحول مبادرة المبعوث الأممي للدعم في ليبيا وفي حالة توافق المجلسين على القوانين الانتخابية هل سينفذ باتيلي مبادرته إذ فشلت الأطراف في توافق حول القوانين الانتخابية، قالت عضو مجلس النواب أن "مبادرة باتيلي لم تبني على إي أساس قانوني وبالتالي هي مبادرة للضغط على المجلسين لإنجاز عملهم وهو في الأصل ما نحن نعمل عليه منذ فشل الانتخابات 2021 عبر العمل على خارطة الطريق، والتعديل 12 يتلوه التعديل 13 الذي انبثقت عنه القاعدة الدستورية وتشكيل لجنة 6+6 التي ستخرج بقانون الانتخابات حسب ما نص عليه الاتفاق السياسي".

وردًا على سؤال سبوتنيك هل في حالة وجود الحكومتين بالبلاد هل من الصعب تنفيذ العملية الانتخابية عام 2023 ، قالت "فيما يخص الجانب التنفيذي لا أعتقد أن الحكومة الحالية حكومة الأمر الواقع حكومة الوحدة الوطنية سوف تشرف على الانتخابات المقبلة بأي حال من الأحوال لأنها كانت من ضمن الظروف القاهرة التي أفشلت العملية الانتخابية في 24 ديسمبر 2021"، حسب تعبيرها.

وأشارت الخوجة إلى أن "حكومة باشاغا هي الحكومة التي صوت عليها البرلمان ومعترف بها من قبله وتسيطر على الشرق والجنوب ولكن غير معترف بها من المصرف المركزي ولا تملك أي موارد فكيف ستمول عملية انتخابية على مستوى التراب الليبي".

وتابعت قائلة "أعتقد صعب جدًا لابد من وجود حكومة يكون هدفها الأول والأخير أجراء الانتخابات وفقط ، الوضع معقد للغاية ".

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "عبد الله باتيلي" قد أكد في مقابلة متلفزة يوم الجمعة إنه إذا فشلت الهيئات التشريعية في ليبيا في التوصل لاتفاق حول قوانين الانتخابات في الوقت المناسب ، فسيتم النظر في الإجراء البديل الذي يمكن أن تسلكه البعثة.