افتتاح الموسم الثقافي الرمضاني بالمدينة القديمة

افتتاح الموسم الثقافي الرمضاني بالمدينة القديمة

مارس 27, 2023 - 13:22
القسم:

اللافي: المناشط تصل إلى 400 فعالية بين البرامج الدعوية والقرآنية، والندوات الثقافية والاقتصادية والسياسية

افتتاح الموسم الرمضاني

افتتح رئيس الوزراء "عبدالحميد الدبيبة" فعاليات الموسم الثقافي الرمضاني في المدينة القديمة بطرابلس، وسط مشاركة واسعة من شرائح مختلفة من المجتمع.

وفي كلمة له عقب الافتتاح قال الدبيبة "إن الفعاليات أعادت الحياة للمدينة القديمة، مشددًا على ضرورة استمرار عودة النشاطات الثقافية إلى كل المناطق الليبية.

من جانبه أكد وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية والمشرف العام على فعاليات الموسم الثقافي "وليد اللافي" أن هذه المناشط تصل إلى 400 فعالية بين البرامج الدعوية والقرآنية، والندوات الثقافية والاقتصادية والسياسية، إضافة إلى استضافة حواريات لعدد من الشخصيات الثقافية البارزة من داخل ليبيا وخارجها.

وأوضح عضو اللجنة رئيس منظمة المدينة للتنمية "محمد النعاس" أن البرامج تتضمن مساحة واسعة للبرنامج الدعوي والقرآني، وتشمل مسابقة حفظ القرآن الكريم، ودروسًا دعوية يومية، وحلقات لتحفيظ القرآن، إضافة إلى مسابقة "مداح الحبيب" في مدح الرسول الكريم.

بدوره أوضح عضو اللجنة رئيس الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون "عبد الباسط بوقندة" أن الموسم يتضمن مسرحًا يوميًّا للطفل والأسرة مع مسابقات وجوائز، إضافة إلى العروض المسرحية المتنقلة، وعرض الحكواتي المخصص للأطفال، وعروض السينما القديمة.

كما بيّن عضو اللجنة "صالح قادربوه" أن الموسم يتضمن ندوات ثقافية منوعة بمشاركة نخبة ثقافية من مدن مختلفة، تضمنت عناوين "الثقافة ضرورة مجتمعية" و "الهوية الثقافية بالمدن القديمة بدرنة وطرابلس وبنغازي"، و "الحكاية في الموروث الشعبي الليبي". 

ويُنظم خلال الموسم معرض مستمر للفنون التشكيلية يشارك فيه قرابة 40 فنانًا، بحسب ما صرحت به عضو اللجنة المكلفة بالفعاليات الفنية "فوزية عريبي".

ومن المقرر أن يستمر الموسم حتى 25 من شهر رمضان المبارك بإشراف مباشر من حكومة الوحدة الوطنية.