البرغثي: القوة المشتركة سيكون عليها حماية الحدود وإخراج المرتزقة

البرغثي: القوة المشتركة سيكون عليها حماية الحدود وإخراج المرتزقة

مارس 29, 2023 - 13:29
القسم:

البرغثي: المساعي تهدف لتوحيد المؤسسات التعليمية العسكرية العليا، مثل كلية القيادة والأركان، والكليات والأكاديميات العليا في الأسلحة الفرعية

صورة من الأرشيف

وصف وزير الدفاع الليبي السابق محمد البرغثي خطوة تشكيل قوة عسكرية ليبية مشتركة بـ"الجيدة"، كون مهمة هذه القوات "ستكون المحافظة على حماية الحدود، والسيطرة على الهجرة غير المشروعة، وخصوصًا في الجنوب الليبي، وكذلك حماية الأهداف الحيوية المشتركة، مثل حراسة آبار النفط والغاز والموانئ النفطية، والسيطرة على عمليات التهريب وانتشار السلاح".

وقال البرغثي للشرق الأوسط إن تلك المساعي تهدف لتوحيد المؤسسات التعليمية العسكرية العليا، مثل كلية القيادة والأركان، والكليات والأكاديميات العليا في الأسلحة الفرعية، من بينها البحرية، والجوية، والدفاع الجوي. 

وشدد المسؤول العسكري السابق على "الأهمية الكبيرة لدعم إيطاليا والولايات المتحدة، لأي خطوة للسيطرة على الهجرة غير المشروعة، وحل مشكلة المرتزقة"؛ مشيراً إلى أن "قوات الشرق والغرب في ليبيا بحاجة إلى تجهيز للقيام بمهام حراسة الحدود والأهداف الحيوية، وتعقب الهجرة غير الشرعية، ومكافحة التهريب".

وعن طبيعة الدعم الذي يمكن أن يقدمه الشركاء الغربيون للقوات الوطنية، قال "إن هذا الدعم يجب أن يشمل تزويد القوات الليبية بمنظومات استطلاع بري، وجوي، بواسطة أجهزة المراقبة على الحدود، وطيران"، مضيفًا أن فرقاء الصراع من المعسكرين "متفقون على رفض وجود الجماعات المسلحة والمتمردة، القادمة من تشاد والسودان، في مدن الجنوب الليبي".

ويتساءل محللون عن مدى قبول قوى شرق ليبيا وغربها، دخول قوات عسكرية في مناطق كل منهما، بمشاركة عناصر من الفريق الآخر، بعد سنوات من الصراع الدامي في البلد الغني بالنفط.

وسوم: