أطباء بلا حدود تدعم أكثر من 50 ألف شخص في ليبيا

أطباء بلا حدود تدعم أكثر من 50 ألف شخص في ليبيا

مارس 31, 2023 - 01:04
القسم:

أطباء بلا حدود دعمت أكثر من 6500 استشارة في عيادة الدرن التابعة للمركز الوطني لمكافحة الأمراض وفي العيادات الخارجية للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن في مصراتة وطرابلس

قالت منظمة أطباء بلا حدود إنها "بدأت مساعدة السكان في ليبيا بعد اندلاع النزاع في البلاد عام 2011".

وأضافت المنظمة أنها وفرت الدعم في مرافق صحية عامة كمراكز الرعاية الصحية العامة والمستشفيات ومراكز الاحتجاز التابعة لإدارة مكافحة الهجرة غير النظامية.

وأفاد رئيس بعثة أطباء بلا حدود في ليبيا "غابريلي غانشي" بأن المنظمة توفر الدعم إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الطبية والنفسية، بصرف النظر عن البلد الذين يأتون منه أو انتمائهم السياسي.

وتابع "نعطي الأولوية إلى الأشخاص الذين يرزحون تحت خطر آنيّ شديد، ونترجم مبادئنا في عملنا على الأرض، فنضع المرضى في صلب أولوياتنا ونلتزم بعدم التحيز والحياد والاستقلالية وندلي بالشهادات ونحرص على الحياد والشفافية".

وتوفر فرق أطباء بلا حدود الرعاية الصحية الأولية والدعم النفسي واستشارات الصحة الإنجابية في مرافق صحية داخل مراكز الاحتجاز وفي المدن لليبيين وغير الليبيين.

كما توفر الفرق كذلك خدمات حماية بهدف تحديد الأشخاص الأكثر حاجة وإحالتهم لتلقي الرعاية المتخصصة في المستشفيات والمنظمات الأخرى في طرابلس لتلبية احتياجاتهم المحددة في عام 2022".

وأوضح المتحدث قائلًا "وفرنا الدعم الطبي لأكثر من 50 ألف  في طرابلس ومصراتة والزاوية وزوارة وبني وليد ونسمة وزليتن والخمس".

يُذكر أن أطباء بلا حدود هي المنظمة الوحيدة في البلاد التي تدعم قدرات الوصول إلى علاج الدرن المقاوم للأدوية المتعددة.

ودعمت المنظمة كذلك أكثر من 6500 استشارة في عيادة الدرن التابعة للمركز الوطني لمكافحة الأمراض وفي العيادات الخارجية للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن في مصراتة وطرابلس.