باتيلي يبدأ جولة في دول جنوب ليبيا

باتيلي يبدأ جولة في دول جنوب ليبيا

مارس 31, 2023 - 01:33
القسم:

باتيلي  شدّد على "الحاجة إلى العمل مع الشركاء لمواجهة هذا التحدي دون التأثير سلبًا على بلدان الجوار الليبي أو على المنطقة"

بدأ الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "عبدالله باتيلي" الخميس، جولة في دول جنوب ليبيا، تشمل السودان وتشاد والنيجر.

وقال باتيلي في منشور عبر حسابه على "تويتر" ، "إن جولته تأتي في إطار تفويض بعثة الأمم المتحدة لإعادة السلام والاستقرار للبلاد، لا سيما من خلال دعم اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وتسريع انسحاب المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا".

وأضاف المبعوث الأممي أن وجود المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا يشكل خطرًا كبيرًا على السلام والاستقرار في ليبيا والمنطقة.

 وشدّد على "الحاجة إلى العمل مع الشركاء لمواجهة هذا التحدي دون التأثير سلبًا على بلدان الجوار الليبي أو على المنطقة".

وفي وقت سابق اليوم، وصل باتيلي إلى الخرطوم، حيث التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان"، بحضور وزير الخارجية المكلف السفير "علي الصادق".

وقال باتيلي في تصريح صحفي نشره مجلس السيادة الانتقالي عبر صفحته على "فيسبوك" إن زيارته للسودان "تأتي في إطار مساعي الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية، وأيضًا في أعقاب تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الساري حاليًّا والذي جرى توقيعه مؤخرًا في ليبيا".

وفي يناير الماضي، أعلن باتيلي إطلاق خطة العمل المشترك بين الفريق الدولي لمراقبة وقف إطلاق النار والمراقبين الليبيين خلال اجتماع للجنة العسكرية المشتركة في سرت.