دار الإفتاء تُحدّد قيمة زكاة الفطر لهذا العام

دار الإفتاء تُحدّد قيمة زكاة الفطر لهذا العام

أبريل 13, 2023 - 01:23
القسم:

دار الإفتاء أشارت إلى أن "بعض أهل العلم أجازوا إخراج زكاة الفطر نقدًا، عندما تكون هناك مصلحة للفقير، وهم ممن يقتدى به مِن أئمة الهدى من أعلام الأمة

حدّدت دار الإفتاء الأربعاء، قيمة زكاة الفطر للعام 1444 هجري - 2023 ميلادي، بـ7.5 دينار نقدًا، و2.25 كليوغرام من القمح، و2 كليوغرام من الأرز.

وذكّرت دار الإفتاء في بيان لها المواطنين بأن زكاة الفطر واجبة، فرضها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على كل مسلم.

وقال البيان إنه "يجب على المسلم إخراجها عن نفسه، وعن كل من تجب عليه نفقته، وذلك مِن غالب قوت البلد، في شهر رمضان طهرة للصائم، ومواساة للفقير".

وبيّنت دار الإفتاء أن "قيمة زكاة الفطر صاع؛ أربعة أمداد بمد النبي - صلى الله عليه وسلم - ومقداره من القمح (¼ 2) كيلوغرام، ومن الأرز (2) كيلوجرام عن الشخص الواحد".

وأشارت إلى أن "بعض أهل العلم أجازوا إخراج زكاة الفطر نقدًا، عندما تكون هناك مصلحة للفقير، وهم ممن يقتدى به مِن أئمة الهدى من أعلام الأمة، منهم عمر بن عبدالعزيز وأبوحنيفة والبخاري وابن تيمية رحمهم الله جميعًا، وهو قول متأخري المالكية".

كما شدّدت دار الإفتاء في بيانها على ضرورة إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، مشيرة إلى أن أفضل وقت لإخراجها هو بعد الفجر من يوم العيد، كما أجازت إخراجها قبل العيد بيومين أو ثلاثة.