مصادر ليبية تكشف عن نقل طائرة تابعة لحفتر عتاد عسكري قرب الحدود مع السودان

مصادر ليبية تكشف عن نقل طائرة تابعة لحفتر عتاد عسكري قرب الحدود مع السودان

أبريل 21, 2023 - 13:49
القسم:

بحسب المصادر فإن  مسار توجه الطائرة التي أقلعت بواقع رحلتين، يومي 17 و18 إبريل الجاري، من قاعدة الخروبة المحاذية لمعسكر حفتر في الرجمة، إلى قاعدة الجفرة، أهم قواعد حفتر وسط جنوبي البلاد

صورة من الأرشيف

كشفت مصادر ليبية عدة عن إقلاع طائرة تابعة لقيادة مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، يومي 17 و18 إبريل الجاري، محملة بعتاد عسكري من قاعدة الخروبة شرقي البلاد، إلى مطار قاعدة مدينة الكفرة قرب الحدود مع السودان. 

وأوضحت ذات المصادر لصحيفة العربي الجديد وهي شخصيات عسكرية مقربة من حفتر في شرقي وجنوبي البلاد، أن مسار توجه الطائرة، التي أقلعت بواقع رحلتين، يومي 17 و18 إبريل الجاري، من قاعدة الخروبة المحاذية لمعسكر حفتر في الرجمة، إلى قاعدة الجفرة، أهم قواعد حفتر وسط جنوبي البلاد، قبل أن تتوجه إلى مطار الكفرة، وتضافرت معلوماتها بأن الطائرة من طراز ليوشن IL-76TD وأنها نقلت في الرحلتين أسلحة وعتادًا عسكريًا إلى مطار الكفرة.

وأفاد أحد المصادر، وهو ضابط من الكفرة، بأن مليشيا 128 التابعة لحفتر والتي تسيطر على مطار الكفرة، أحاطت القسم العسكري من المطار بإجراءات مشددة خلال، 17 و18 إبريل، قبل أن تخفّض من وجودها بشكل كبير في كامل المنطقة بعد نقل العتاد من المطار فور وصولها. 

ورغم التكتم الشديد المحيط بالرحلتين، أشار المصدر العسكري إلى أن هبوط الطائرة مرتين خلال يومين كان لافتًا "فعدد المرات التي حطت فيها هذه الطائرة بهذا الطراز قليل جدًا، ما جذب انتباه أغلب العاملين في المطار، خصوصًا وأن المطار تطغى عليه الصبغة المدنية، وكثيرًا ما أُغلقت أجواؤه حتى أمام الرحلات المدنية".

وحول ما إذا كانت حمولة الطائرة على علاقة بدعم "قوات الدعم السريع" التي تتقاتل مع الجيش السوداني، قال المصدر نفسه: لا تتوفر معلومات مؤكدة، لكن التوقيت وظروف التشديد والتكتم المحيط بها ومحتواها العسكري ونقلها السريع قد تكون أفضل من يجيب عن هذا السؤال.

لكن المصدر ذاته تحدث عن إمكانية أن يكون خفض مليشيا 128 عدد أفرادها في الكفرة ومحيطها بعد نقل حمولة الطائرتين مرتبط بإعطاء مساحة للحركة بحرية لجماعات سودانية مسلحة تتحرك في المنطقة. وقال: "كل من في الكفرة والجنوب الشرقي يعرف أن هذه الجماعات هي الجنجويد".   

ويوضح الخبير الأمني الليبي عادل عبد الكافي أن طائرة إلوشن من طراز TD لديها القدرة على شحن 40 طنًا من العتاد العسكري، وقطع مسافات تصل إلى 5 آلاف كيلومتر، والهبوط في مهابط غير معبدة، مشيراً إلى أن نقل حفتر عتادًا عسكريًا لمطار الكفرة في هذا التوقيت على علاقة بما يدور في السودان. 

كما أشار الخبير عبد الكافي في حديثه للصحيفة عن أهمية مطار الكفرة بالقول: "هو موقع مهم لإمداد قوات حميدتي بالدعم العسكري جوًا لقربه من دارفور، وبرًا أيضًا لأمان المسافة من الكفرة إلى الحدود مع السودان، خصوصًا وأنها تقع في قبضة مليشيات 128 التابعة لحفتر".

كما وصف الصحفي الليبي والباحث في الشأن الأفريقي موسى تيهو ساي، ثبوت دعم حفتر لحميدتي بـ "التطور اللافت لمسار الأحداث في السودان"، لكنه يستدرك بالقول في حديثه إن "ارتباط حفتر بحميدتي طبيعي، فالأخير وقف معه في حروبه السابقة في ليبيا، وآن الأوان ليرد له موقفه، لكنه لن يتمكن من دعمه على المدى الطويل، وربما تكون من بين الأسباب الدافعة لأن يرسل حفتر دعمًا أنه مدين بأموال لحميدتي الذي أرسل له مقاتلين في أيامه الحالكة إبان عدوانه على طرابلس، ولم يف له بالتزاماته المالية".

وكان خبراء أمميون قد أكدوا عام 2019 وجود ارتباطات وثيقة بين آمر مليشيا 128 العقيد حسن الزادمة بالجنجويد وقادتها، وضلوعه في جلب مرتزقة للقتال في صفوف حفتر خلال حروبه الماضية.