غوغل تطالب مستخدمي أندرويد إلى إزالة بعض التطبيقات الخطيرة

غوغل تطالب مستخدمي أندرويد إلى إزالة بعض التطبيقات الخطيرة

أبريل 23, 2023 - 13:07
القسم:

أكد فريق الخبراء أن هناك 63 تطبيقًا يحتوي على هذه المجموعة الخبيثة التابعة لجهات خارجية، مع أكثر من 100 مليون عملية تنزيل.

صورة من الأرشيف

دعت شركة غوغل مستخدمي أندرويد بإزالة بعض التطبيقات ذات الشعبية الكبيرة من أجهزتهم عقب اكتشاف خبراء الأمن تهديدًا جديدًا قادرًا على الوصول إلى التطبيقات الشائعة بمجموعة برامج ضارة وتشغيلها بدون علم وموافقة مالك الهاتف.

وأكد فريق الخبراء أن هناك 63 تطبيقًا يحتوي على هذه المجموعة الخبيثة التابعة لجهات خارجية، مع أكثر من 100 مليون عملية تنزيل.

وبحسب الفريق فإنه بمجرد تثبيت أحد برامج المجموعة، يمكن للمجرمين استخدامه لمعرفة سجل "واي-فاي" (Wi-Fi)، والأجهزة المتصلة بالهاتف عن طريق "البلوتوث" (Bluetooth)، والتطبيقات التي يتم استخدامها، وحتى البحث عن مواقع "جي بي إس" (GPS) القريبة.

كما يمكن التطبيق المتسللين ربما جني الأموال من مثل هذه العمليات بدون أن يعرف مالك الهاتف، ويُعرف هذا النوع من الهجوم أيضًا بقدرته على إبطاء الأجهزة، حيث غالبًا ما تصبح الهواتف مثقلة بالبيانات.

وكان الفريق البحثي المعروف بمكافي قد أبلغ "غوغل" مشكلة 

مجموعة البرمجيات والتي اسمها "غولدوسون"، والتي بدورها طلبت من المطورين إصلاح تطبيقاتهم أو حظرها من متجر التطبيقات الخاص بها.