موالون للكرامة يطالبون عقيلة صالح بالإعتذار لحفتر عن ما وصفوها بالخيانة على خلفية لقاءه المشري في المغرب

موالون للكرامة يطالبون عقيلة صالح بالإعتذار لحفتر عن ما وصفوها بالخيانة على خلفية لقاءه المشري في المغرب

أبريل 28, 2018 - 21:08
القسم:

طالب موالون لمليشيات الكرامة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بالاعتذار لحفتر على ما وصفوه بـ "الخيانة له" وذلك على خلفية لقاءه مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري في المغرب.

وقام موالوان لحفتر أمس الجمعة باحراق صور المشري حيث أظهرت تسجيلات مصورة وهم يمزقون بسكاكين حادة صور المشري قبل حرقها.

ويري المهتمون بالشأن الليبي أن غياب حفتر، عن المشهد خلال الفترة الماضية، سمح لرئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، بالتحرر مما وصفوها بـ "الضغوطات" التي كانت تمارس عليه، وهو الأمر الذي يسمح له بحرية الحركة والمناورة وتقديم التنازلات للأطراف الأخرى.

كما يعتقد ناشطون سياسيون أن عقيلة صالح تصرف وهو يدري بكثير من المتغيرات وليس كما أشيع أنه لا يعرف شيئا عن مرض حفتر .

وأجمع محللون ليبيون على أن غياب حفتر أتاح لعقيلة صالح مساحة من الحرية وهامشاً لتقديم تنازلات حقيقية، كما أن تغير رئاسة مجلس الدولة في طرابلس مكن عددا من سياسيي وأعضاء المجلس من تقديم تنازلات كان الرئيس السابق، عبد الرحمن السويحلي، يرفضها في ظل وجود حفتر المصر على الحل العسكري.

كما اعتبر محللون مغاربة أن تراجع حفتر يفتح الطريق أمام بوادر اتفاق جديد، من خلال تحريك الدور المغربي الذي قد يساهم في إعادة المفاوضات بين الأطراف المتنازعة إلى سكتها الصحيحة .

وترجع الخلافات بين صالح و حفتر بعد انتقد الاخير مجلس النواب، واتهمه بالضعف، مما أزعج صالح وانصاره في الشرق الليبي.

و يرجح مراقبون أن سبب هذه الخلافات هو عدم وضوح المبادئ والأهداف التي جمعت بين الجانبين، بالقول " إن ما يوحدهما هو التواصل مع الإمارات ومصر والبحث عن المال".

و يعد رئيس مجلس النواب هو "القائد الأعلى"، وهو من أعطى الشرعية لحفتر، لكنه شعر بالإهمال، وعزْم حفتر على الانتقاص من مكانته، حيث لم تخصص له كلمة في الحفل الذي اقيم في توكرة العام الماضي.

و سبق أن قلص صالح بصفته قائد أعلى للجيش من صلاحيات عون الفرجاني و احالتها لوزارة الداخلية مما أزعج حفتر وكشف جانبا من خلافاته مع رئيس مجلس النواب.

ويري المهتمون بالمشهد السياسي الليبي أن حفتر سيحاول تقزيم دور عقيلة صالح، الخليفة السياسي المحتمل والمستفيد الأكبر في شرق ليبيا من اختفاء حفتر. ومن الممكن أن يحرض حفتر أنصاره من أعضاء البرلمان إما على إسقاط عقيلة أو عرقلة عمل البرلمان، خاصة في الشق المتعلق بمفاوضات تعديل الاتفاق السياسي بالشراكة مع المجلس الأعلى للدولة.

وكانت لقاءات جمعت ما بين رئيس مجلس النواب ، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري المحسوب على جماعة الإخوان بالرباط ، كما التقى كل من عقيلة صالح و عبدالباسط البدري شخصيات ممثلة لمدينة مصراته في البرلمان و الأعلى للدولة في بينهم فتحى باشاغا وهو ما آثار حفيظة الموالوان لحفتر و لعملية الكرامة.