المركزي يكشف إيرادات الثلث الأول من 2023 وأوجه الإنفاق

المركزي يكشف إيرادات الثلث الأول من 2023 وأوجه الإنفاق

مايو 09, 2023 - 16:11
القسم:

إجمالي استخدامات والتزامات الدولة بلغ ثمانية مليارات دولار، و491 مليون دولار، وذلك حسب البيانات التي أشارت إلى أنه بالنسبة لاستخدامات الدولة والتزاماتها، وصلت مرتبات العاملين بالخارج إلى 80 مليون دولار خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري

أفادت بيانات صادرة عن مصرف ليبيا المركزي، بأن إجمالي الإيرادات في الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 31.9 مليار دينار.

وذكر المصرف المركزي في بيان النفقات والإيرادات في الفترة من مطلع يناير إلى نهاية أبريل 2023، والذي نشره أمس الاثنين، أن إجمالي الإنفاق بلغ 24.9 مليار دينار.

وأظهرت البيانات أن استخدامات النقد الأجنبي خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أبريل بلغت 15.05 مليار دولار، منها 6.55 مليار دولار استخدامات المصارف التجارية.

في حين بلغ إجمالي استخدامات والتزامات الدولة ثمانية مليارات دولار، و491 مليون دولار، وذلك حسب البيانات التي أشارت إلى أنه بالنسبة لاستخدامات الدولة والتزاماتها، وصلت مرتبات العاملين بالخارج إلى 80 مليون دولار خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

كما شملت استخدامات الدولة 304 ملايين دولار للمؤسسة الوطنية للنفط، و148 مليون دولار للشركة العامة للكهرباء، والتعليم 15 مليون دولار، بالإضافة إلى التزامات سابقة لجهات عامة بواقع سبعة مليارات دولار.

أما جهاز الإمداد الطبي فقد كان نصيبه من استخدامات النقد الأجنبي 160 مليون دولار، وحوالات لصالح جهات أخرى بقيمة 31 مليون دولار، وجهات أخرى 39 مليون دولار. 

ولم تخصص لمنح الطلبة الدارسين بالخارج ولا لدعم المحروقات أي مبالغ من النقد الأجنبي خلال الفترة التي شملها البيان.

وبلغ إجمالي إيرادات المبيعات النفطية 19.1 مليار دينار، في الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وذكر المصرف المركزي في بيان النفقات والإيرادت في الفترة من مطلع يناير إلى نهاية أبريل الماضي، أن إيرادات الإتاوات النفطية بلغ 1.7 مليار دينار.

وأظهرت بيانات المصرف المركزي أن استخدامات النقد الأجنبي خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أبريل، بلغت 15.05 مليار دولار، منها 6.55 مليار دولار استخدامات المصارف التجارية.

وذكرت البيانات أن المرتبات شكلت ما نسبته 74% من إجمالي الإنفاق خلال الفترة من مطلع يناير إلى نهاية أبريل، منها 6.7 مليار دينار أُحيلت إلى مراقبات الخدمات المالية بالبلديات، وتمثل نسبة 42% من باب المرتبات.

وبلغت قيمة المرتبات خلال الفترة نفسها 18.3 مليار دينار من إجمالي النفقات البالغة 24.9 مليار دينار. 

وأشار المصرف المركزي إلى توزيع مبلغ 35 مليار دينار لفروع المصارف التجارية بالمدن الليبية كافة خلال الفترة نفسها.

وبلغ إجمالي عدد الصكوك المنفذة عبر نظام المقاصة الإلكترونية 087, 941 ألفًا بقيمة إجمالية حوالي 23 مليار دينار عبر 632 فرعًا مصرفيًا ومركز مقاصة على كامل التراب الليبي.

يأتي ذلك في حين بلغ عدد بطاقات الدفع المفعلة مليونًا و861 ألف بطاقة، بينما بلغ عدد البطاقات النشطة خلال الفترة نفسها مليونًا و327 ألف بطاقة.

وقدّر المركزي أعداد الحوافظ الإلكترونية المفعلة بـ 871. 138 حافظة، فيما بلغ عدد الحوافظ النشطة 8676 حافظة، كما بلغ إجمالي حجم التداول عبر وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة من يناير إلى أبريل نحو 3 مليار دينار.