ليبيا تترأس اجتماعًا عربيًّا لتجريم دفع الفدية

ليبيا تترأس اجتماعًا عربيًّا لتجريم دفع الفدية

مايو 10, 2023 - 22:10
القسم:

وزراء الداخلية العرب ناقشوا عدة محاور منها تجريم دفع الفدية بكافة أشكالها وصورها والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث خلص الاجتماع لعدة توصيات لمعالجة هذا الملف

ذكرت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، أن وفدًا تابعًا لها ترأس الأربعاء، اجتماع اللجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية في الدول العربية، لبحث مسألة تجريم دفع الفدية للإرهابيين، والمنعقد بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية في مصر.

وحسب ما نشرته الوزارة، جرى خلال الاجتماع مناقشة عدة محاور منها تجريم دفع الفدية بكافة أشكالها وصورها والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث خلص الاجتماع لعدة توصيات لمعالجة هذا الملف.

وشارك في الاجتماع خبراء وممثلو وزارات العدل والداخلية في الأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والجزائر والصومال والعراق وسلطنة عمان وقطر ومصر والمغرب واليمن وممثلو الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وفي مارس الماضي، طالب وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عماد الطرابلسي في كلمة له أمام اجتماع الدورة الأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، بتفعيل الأمن العربي المشترك، وتعزيز منظومة التعاون لتحقيق الأمن والسلم بكافة الدول العربية.

وقال الطرابلسي "إن ما تشهده الدول العربية من أوضاع سياسية أثرت على المنظومة الأمنية وجعلتها في حالة مواجهة لتنامي الجريمة بمختلف أشكالها".

كما شدّد وزير الداخلية على ضرورة التركيز على ظاهرة الهجرة غير النظامية "باعتبارها ظاهرة لا تقل خطورة عن الظواهر الإجرامية الأخرى خاصةً ما ينتج عنها من تداعيات كبيرة على الاقتصاد والأمن والصحة وارتباطها بأنشطة إجرامية"، وفق قوله.