خان: أصدرنا قوائم قبض جديدة في ليبيا

خان: أصدرنا قوائم قبض جديدة في ليبيا

مايو 11, 2023 - 19:36
القسم:

المدعي العام تابع أنّ مكتبه أوفد 20 بعثة وجمع أكثر من 500 دليل بما في ذلك "مقاطع مسموعة وفيديو وصور الأقمار الصناعية التي وثقت جرائم الحرب في ليبيا"

أعلن المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أن المحكمة أصدرت أربع قوائم قبض جديدة تتعلق بمتهمين ارتكبوا جرائم حرب في ليبيا.

وقال خان في إحاطته أمام مجلس الأمن الخميس، إن فريقًا من المحكمة سيزور ليبيا خلال الأيام القادمة؛ لبحث فتح مكتب للمحكمة بالتنسيق مع السلطات الليبية.

وأكد أن المحكمة على تواصل مع أهالي الضحايا والناجين من الانتهاكات في ليبيا، مشيرًا إلى أن الحافز الذي دفع مجلس الأمن والمحكمة للاهتمام بالملف الليبي ليس سياسيًّا، وفق قوله. 

ولفت خان في إحاطته إلى تحقيق تقدم ملموس نتيجة التحقيقات الميدانية في ليبيا، موضحا أنه "استشعر التفاؤل في الأشهر الستة الماضية بعد تقديم تقريرها الأول إلى مجلس الأمن".

وتابع المدعي العام أنّ مكتبه أوفد 20 بعثة وجمع أكثر من 500 دليل بما في ذلك "مقاطع مسموعة وفيديو وصور الأقمار الصناعية التي وثقت جرائم الحرب في ليبيا".

يُذكر أن كريم خان كان قد زار ليبيا شهر نوفمبر الماضي، والتقى عددًا من أسر الضحايا خلال زيارته لعدد من المدن، على رأسها ترهونة التي خلفت فيها مليشيا الكاني التابعة لمجرم الحرب خليفة حفتر، مقابر جماعية دفنت فيها مئات الجثث التي لم يتوقف العثور عليها منذ فرار المليشيا من المدينة في يونيو 2020.