الخارجية ترحب بإعلان جدة الموقع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

الخارجية ترحب بإعلان جدة الموقع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

مايو 12, 2023 - 19:18
القسم:

الوزارة دعت كافة الأطراف المعنية إلى تغليب مصلحة الشعب السوداني وحماية حياة المدنيين واللجوء إلى الحوار واستئناف العملية السياسية بين كافة مكوناتها.

وزارة الخارجية والتعاون الدولي

رحبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بإعلان جدة الموقع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، برعاية السعودية، بشأن الالتزام بحماية المدنيين في السودان.

 ووصفت الوزارة في بيان لها اليوم الجمعة هذا الاتفاق بأنه يمثل خطوة شجاعة من طرفي الأزمة للالتزام بحماية المدنيين في السودان، والاستعداد للقيام بخطوات لاحقة لتثبيت الاتفاق الذي يحظى بدعم الرباعية الدولية والآلية الثلاثية وجامعة الدول العربية الذين بذلوا جهودًا حثيثة لجمع الأشقاء السودانيين على طاولة الحوار والتفاوض.

وأكدت الوزارة حرصها على عودة الاستقرار في السودان الشقيق، وتشجيعها للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع الالتزام بتعهداتهما الواردة بإعلان جدة بشأن الالتزام بحماية المدنيين في السودان.

وجاء في البيان "إن الروابط التاريخية والاجتماعية والعمق الاستراتيجي للسودان بالنسبة لدولة ليبيا كانت دافعًا رئيسيًا في استجابة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش منذ الساعات الأولى للأزمة بالاتصال والتواصل مع نظيرها السوداني، وأطراف اللجنة الرباعية، ودول الجوار والدول العربية لأجل دعم جهود إيجاد حل سريع ونزع فتيل الحرب في السودان، وتكللت جهود جميع الأطراف المعنية بالأزمة السودانية بهذا التوقيع الذي نرحب به و ندعمه بكل قوة، وندعو إلى تعزيزه بإجراءات إضافية خاصة في جانب مسار الاستجابة للاحتياجات الإنسانية العاجلة".

ودعت الوزارة في بيانها كافة الأطراف المعنية إلى تغليب مصلحة الشعب السوداني وحماية حياة المدنيين واللجوء إلى الحوار واستئناف العملية السياسية بين كافة مكوناتها.