وفد سعودي يبحث إعادة فتح سفارة بلاده في طرابلس

وفد سعودي يبحث إعادة فتح سفارة بلاده في طرابلس

مايو 14, 2023 - 21:49
القسم:

السعودية قررت إغلاق سفارتها في طرابلس عام 2014 بسبب الأوضاع الأمنية وسحبت جميع أفراد طاقمها إلى بلادها، واقتصر عملها على تقديم خدمات التأشيرات لليبيين عبر سفارتها في تونس

بحث مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بوازرة الخارجية والتعاون الدولي راشد أبوغفة ومدير إدارة الشؤون العربية خليفة القايدي مع وفد من وزارة الخارجية بالمملكة السعودية يرأسه نائب مدير عام الإدارة العامة لشؤون الدول العربية والأفريقية إمكانية إعادة فتح السفارة السعودية في ليبيا. 

وبحسب ما نشرته صفحة وزارة الخارجية الليبية، فإن أبوغفة أكد خلال استقباله الوفد السعودي عمق العلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وجدّد أبوغفة حرص حكومة الوحدة الوطنية على تعزيز هذه العلاقات، والدفع بها إلى آفاق أرحب بما يحقق المصالح المشتركة بينها. 

وشهدت العلاقات الليبية السعودية توترا إبان حكم القذافي والتي كان آخرها في القمة العربية بمصر عام 2003 عندما اتهمت الأخيرة ليبيا بمحاولة اغتيال ولي العهد السعودي وقتها الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، وزعزعة استقرار المملكة رغم نفي الخارجية الليبية ذلك.

كما أعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل عام  2004 سحب سفير السعودية من ليبيا وتوجيه مذكرة إلى السفير الليبي في الرياض لمغادرة المملكة.

وكانت السعودية قد قررت إغلاق سفارتها في طرابلس عام 2014 بسبب الأوضاع الأمنية وسحبت جميع أفراد طاقمها إلى بلادها، واقتصر عملها على تقديم خدمات التأشيرات لليبيين عبر سفارتها في تونس.