منظمة الصحة تحذر من استخدام المحليات غير السكرية

منظمة الصحة تحذر من استخدام المحليات غير السكرية

مايو 19, 2023 - 13:15
القسم:

المُحليات البديلة لا تساعد في تقليل دهون الجسم على المدى الطويل، كما إن الاستخدام طويل الأمد لها

صورة من الأرشيف

أصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات جديدة تحذر من استخدام المُحليات غير السكرية، مشيرة إلى المخاطر الصحية المحتملة.

وقالت الوكالة في بيان صحفي "إن التوصية التي تستند إلى مراجعة منهجية للأدبيات العلمية تشير إلى أن استخدام المُحليات الاصطناعية ليس له أي فائدة بعيدة الأمد في خفض نسبة الدهون في الجسم لدى البالغين أو الأطفال".

وقالت "إن المُحليات البديلة لا تساعد في تقليل دهون الجسم على المدى الطويل، كما إن الاستخدام طويل الأمد لها قد يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، أو حتى الوفاة المبكرة". 

وأشارت الوكالة إلى أن الإرشادات الجديدة لا تعتبر توصية بتناول المزيد من السكر الحقيقي بدلًا من ذلك، لكنها تهدف إلى ضرورة تقليل السكر بشكل عام في النظام الغذائي اليومي.

وأكد مدير التغذية وسلامة الغذاء في منظمة الصحة العالمية "فرانشيسكو برانكا" أن الاستعاضة عن السكر العادي بالمُحليات الاصطناعية “لا يساعد في التحكم بالوزن على المدى البعيد”.

وقال في بيان “ينبغي للأشخاص أن يعتمدوا أساليب أخرى لتقليص تناولهم السكريات، مثل تناول أطعمة تحتوي على سكريات طبيعية كالفاكهة أو أطعمة ومشروبات غير محلاة”.

وأضاف “المُحليات الاصطناعية لا تمثل عوامل تغذية أساسية ولا قيمة غذائية لها”، مضيفًا “ينبغي على الأشخاص تقليل تناول المأكولات السكرية في نظامهم الغذائي في مرحلة مبكرة من حياتهم لتحسين صحتهم”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن توصيتها الجديدة تنطبق على الجميع باستثناء الأفراد المصابين بداء السكري.

ويستهلك ملايين الأشخاص يوميًّا المُحليات الاصطناعية في منتجات على غرار المشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية المنخفضة أو المُحليات المستخدَمة في القهوة، لتفادي زيادة الوزن من تناول السكر، إلا أن مدى صحة هذه البدائل كان مثار جدل منذ مدة طويلة.