قويرب: 6+6 تُصوت في المغرب على المواد الخلافية

قويرب: 6+6 تُصوت في المغرب على المواد الخلافية

مايو 20, 2023 - 23:46
القسم:

قويرب أكد أنه كان من المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعاتها في ليبيا، لكن تقرر نقلها إلى المغرب، بحيث يتم التصويت على المواد دون أي ضغوط من أطراف محلية، وذلك لضمان التوصل بشكل أسرع لتوافقات حول القوانين الخاصة بانتخابات البرلمان ومجلس الشورى وانتخاب الرئيس

قال عضو مجلس النواب عز الدين قويرب، إن لجنة (6+6) الذي هو أحد أعضائها، ستعقد اجتماعات في المغرب، مطلع الأسبوع المقبل، للتصويت على المواد الخلافية. ‏

وأضاف قويرب لوكالة سبوتنيك الروسية، أنه كان من المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعاتها في ليبيا، لكن تقرر نقلها إلى المغرب، بحيث يتم التصويت على المواد دون أي ضغوط من أطراف محلية، وذلك لضمان التوصل بشكل أسرع لتوافقات حول القوانين الخاصة بانتخابات البرلمان ومجلس الشورى وانتخاب الرئيس.

وأوضح قويرب أن الاجتماعات السابقة للجنة ناقشت الجوانب الفنية مع مفوضية الانتخابات، والجوانب القانونية مع النائب العام، خاصة من لديهم قضايا من المترشحين.

وتابع أن القانون المتعلق بالترشح للرئاسة لم يتم النقاش حوله حتى الآن بشكل رسمي، إذ تبحث اللجنة المواد الخلافية والتصويت عليها خلال الاجتماعات في المغرب، والمقرر أن تنطلق الاثنين المقبل.

ووفق ما صرّح به عضو مجلس النواب، فإن اللجنة ستصوّت خلال الاجتماع المرتقب في المغرب على جميع المواد التي لم تصل فيها إلى إجماع أو توافق، كما ستعرض النقاط الخلافية الخاصة بشروط الترشح للرئاسة، في مسودة القانون السابق.

كما أشار قويرب إلى أن ما تتفق عليه اللجنة وفق التعديل الـ13 للإعلان الدستوري، يُحال للمفوضية بعد إقراره من مجلس النواب، أو أن تحيله اللجنة مباشرة للمفوضية.