مصلحة الطرق والجسور فرع الجبل تخلي مسؤوليتها القانونية من أي ضرر يلحق بجسر الكوف

مصلحة الطرق والجسور فرع الجبل تخلي مسؤوليتها القانونية من أي ضرر يلحق بجسر الكوف

مايو 25, 2023 - 14:44
القسم:

أظهرت بعض الصور المتداولة من قبل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ظهور تشققات في الكوابل الرئيسية

صورة من الأرشيف

أكد رئيس مصلحة الطرق والجسور فرع الجبل الأخضر "عبدالحق العقاب" أن الفرع قد أخلى مسؤوليته القانونية والأخلاقية من أي ضرر قد يلحق بجسر وادي الكوف، بعدما طالب الحكومات المختلفة بالصيانة في أسرع وقت ممكن، لكن دون جدوى.

وأوضح رئيس فرع المصلحة أن الفاصل قديم، والظاهر على الجسر لم تُجر له صيانة منذ 12 عامًا، منوهًا أن الفاصل متضرر في ثلاث مناطق ولا بد من استبداله في كل منطقة، كما يجب الإسراع في الصيانة لحماية الجسر؛ بسبب استمرار توسع الفاصل بمرور السيارات عليه.

وفي تصريحاته لشبكة "فواصل" يوم الأربعاء، أشار العقاب إلى أنه يوجد توسع بالفاصل المطاطي (العلوي) للجسر في الجانب المتحرك، غير أنه لا يشكّل خطرًا على الجسر من الناحية الإنشائية، وذلك بعد زيارة ميدانية اليوم، قام بها فرع مصلحة الجسور رفقة عدد من المهندسين والمختصين من جامعة عمر المختار في البيضاء.

وذكر العقاب أنهم قاموا بمنع مرور الشاحنات على الجسر في الاتجاهين، لكنه يحتاج إلى صيانة عاجلة كحل جذري، مؤكدًا أن المصلحة في المنطقة أخلت مسؤوليتها بالكامل عن أي شيء قد يحدث للجسر، بعدما طالبت كل المسؤولين بصيانته.

وبيّن رئيس المصلحة أن الصور المتداولة مؤخرًا هي لفاصل التمدد (السفلي)، وهو فاصل متحرك بشكل طبيعي يسمح بتمدد الجسر، مضيفًا أن حركة التمدد فيه لا تزال في حدود المسموح به، ضمن الحركة الاعتيادية بسبب تغيرات درجة الحرارة والظروف.

وأظهرت بعض الصور المتداولة من قبل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ظهور تشققات في الكوابل الرئيسية التي تربط "بدن" جسر وادي الكوف التاريخي بمنطقة الجبل الأخضر شرق البلاد والذي يعدُّ أحد أكبر الجسور في شمال إفريقيا ومَعلمًا من معالم ليبيا حيث أنشئ الجسر سنة1971، على يد المهندس الإيطالي "ريكاردو موراندي" وهو نفس المهندس الذي صمّم جسر (موراندي) بمدينة جنوا الإيطالية.