في يوم البيئة العالمي الأمم المتحدة تطالب بالحد من استخدام البلاستيك

في يوم البيئة العالمي الأمم المتحدة تطالب بالحد من استخدام البلاستيك

يونيو 05, 2023 - 11:34
القسم:

يُنتج العالم أكثر من 400 مليون طن من اللدائن البلاستيكية سنويًّا في جميع أنحاء العالم، نصفها تقريبًا مصمم للاستخدام مرة واحدة فقط

صورة من الأرشيف

يحتفل العالم باليوم العالمي للبيئة و الذي بدأ احتفال دول العالم به في العام 1972م ؛ لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها.

وبحسب موقع الأمم المتحدة فإن العالم يُنتج أكثر من 400 مليون طن من اللدائن البلاستيكية سنويًّا في جميع أنحاء العالم، نصفها تقريبًا مصمم للاستخدام مرة واحدة فقط وإلى ذلك، لا يُعاد تدوير سوى أقل من 10 في المئة منها.

وبحسب المنظمة فإن المطاف ينتهي بما يقدر بنحو 19 - 23 مليون طن سنويًّا منها في البحيرات والأنهار والبحار، وهذا يعادل وزن برج إيفل 2200 ضعفًا تقريبًا.

وغالبًا ما تنتهي اللدائن البلاستيكية الدقيقة —وهي جزيئات صغيرة يصل قطر الواحدة منها إلى 5 مم— في الطعام والشراب والهواء، كما تشير التقديرات إلى استهلاك كل شخص على هذا الكوكب أكثر من 500 ألف جزيء بلاستيكي سنويًّا، وربما أكثر من ذلك بكثير إذا اٌحتسبت الجزئيات البلاستيكية في الهواء.

وبحسب منظمة الأممية فتضر اللدائن البلاستيكية —التي يُتخلص منها أو تُحرق— بصحة الإنسان وبالتنوع البيولوجي، حيث تلوث كل نظام بيئي من قمم الجبال إلى قيعان البحار وهذا ما يوجب على الحكومات والشركات وأصحاب المصلحة توسيع نطاق الإجراءات وتسريعها لحل هذه الأزمة.

وحذرت المنظمة من التأخر حتى النفاذ والطبيعة في حالة طوارئ وللإبقاء على الاحتباس الحراري دون 1.5 درجة مئوية في هذا القرن، يجب أن نخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري السنوية إلى النصف بحلول عام 2030، وإذا لم يُعمل شيئ في هذا الصدد، سيزداد التعرض لتلوث الهواء بما يتجاوز المستويات المأمونة بنسبة 50 في المئة خلال هذا العقد، كما ستتضاعف النفايات البلاستيكية التي تتدفق إلى النظم البيئية المائية ثلاث مرات تقريبًا بحلول عام 2040.