لجنة إعداد القوانين تؤكد اتفاقها على شرط منح الحق للجميع بالترشح في الانتخابات الرئاسية دون قيود

لجنة إعداد القوانين تؤكد اتفاقها على شرط منح الحق للجميع بالترشح في الانتخابات الرئاسية دون قيود

يونيو 07, 2023 - 13:33
القسم:

لجنة 6+6 المعنية بإعداد قوانين الانتخابات تعلن عن مخرجات الاجتماعات دون التوقيع على اتفاق

صورة من الأرشيف

أعلنت لجنة 6+6 المعنية بإعداد قوانين الانتخابات في ليبيا والتي عقدت اجتماعاتها بمدينة بوزنيقة المغربية عن مخرجات الاجتماعات دون التوقيع على اتفاق.

وفي مؤتمر صحفي من بوزنيقة المغربية، قال رئيس وفد مجلس النواب الليبي "جلال الشويهدي"، "إن التوقيع على النصوص القانونية الجديدة التي تنظم عملية الانتخاب أصبح قريبًا"، مؤكدًا أن الاتفاق بانتظار التوقيع عليه من قبل رئيسي مجلس النواب "عقيلة صالح" والمجلس الأعلى للدولة "خالد المشري".

من جهته، قال عضو المجلس الأعلى للدولة "عمر أبو ليفة"، "إن أعضاء اللجنة اتفقوا على كافة نقاط الاختلاف بشأن قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية"، مشيرًا إلى أن القوانين التي تم التوافق عليها لا تمنع أي شخص من الترشح وأن التوقيع على كل ما أنجزوه بإرادة ليبية حرة.

بدوره قال وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" ، "إن اجتماعات اللجنة مكنت من التوصل إلى توافقات مهمة بشأن الانتخابات، تحتاج إرادة سياسية لتكون قابلة للتطبيق وأن الليبيين أثبتوا أنه إذا فسح لهم المجال، فإن بإمكانهم الوصول إلى توافقات وإجراء الانتخابات". 

وكانت اجتماعات لجنة 6+6 بين مجلسي النواب والأعلى للدولة قد شهدت خلافات حول شروط الترشح للانتخابات الرئاسية ومنها التخلي عن الجنسية الأجنبية في حال تمكّنه من دخول الجولة الثانية للانتخابات، إضافة إلى مقترح تم تداوله برفع عدد أعضاء مجلس النواب إلى 290، على أن يتكوّن مجلس الشيوخ من 90 عضوًا، وتنظم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن.