فحص جاليري يكشف عن أكثر من 50نوعًا مختلفًا من السرطان

فحص جاليري يكشف عن أكثر من 50نوعًا مختلفًا من السرطان

يونيو 08, 2023 - 12:06
القسم:

يمكن للفحص "جاليري"، المتاح حاليًّا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، أن يحدد مصدر المرض داخل الجسم بدقة تصل إلى 85 في المائة

صورة من الأرشيف

توصل علماء في بريطانيا من خلال دراسة حديثة إلى أن فحص الدم يمكن أن يكشف عن أكثر من خمسين نوعًا مختلفًا من السرطانات.

وقالت كالة الأنباء البريطانية "بي آيه ميديا" أنه يمكن للفحص "جاليري"، المتاح حاليًّا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، أن يحدد مصدر المرض داخل الجسم بدقة تصل إلى 85 في المائة. 

وبحسب الوكالة ففي التجربة السريرية "سيمبليفاي"، رصد الفحص علامات على وجود السرطان في 232 شخصًا، من أصل 6238 شخصًا زاروا الطبيب العام في إنجلترا وويلز؛ بسبب أعراض مريبة ظهرت عليهم.

وقال الباحثون "إنه من أصل الـ323 مريضًا من هؤلاء، جرى تشخيص 244 منهم بعد ذلك بالسرطان، بدقة تنبؤية إيجابية بنسبة 75 في المائة، وتبين أن نحو 2 في المائة من المرضى الذين كانت نتيجتهم سلبية يعانون من السرطان ، وبشكل عام، كشف الفحص ، بشكل صحيح عن وجود السرطان بنسبة 66 في المائة". 

ويعمل فحص "جاليري" عن طريق البحث عن تغييرات كيميائية في أجزاء من الشفرة الجينية التي تتسرب من الأورام إلى مجرى الدم.

 ولا يكشف الفحص عن جميع أنواع السرطانات ولا يحل محل برامج المسح في جهاز الصحة الوطني مثل تلك لسرطان الثدي وعنق الرحم والأمعاء. 

كما توقفت دقة الفحص أيضًا على مرحلة السرطان، حيث تراوحت من 24 في المائة في المرحلة المبكرة للغاية (المرحلة الأولى) من الأورام إلى 95 في المائة للمرحلة المتقدمة (المرحلة الرابعة).

وسوم: