صالح: المشري لم يرد حتى الآن على مقترح مغربي حول شرط الجنسية الأجنبية للمترشح الرئاسي

صالح: المشري لم يرد حتى الآن على مقترح مغربي حول شرط الجنسية الأجنبية للمترشح الرئاسي

يونيو 13, 2023 - 13:50
القسم:

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة اقترح عدم الإعلان عن نتيجة الانتخابات قبل تنازل المرشح الفائز عن جنسيته الأخرى

المشري,عقيلة

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إن مجلسه لم يتسلم حتى الآن "أي قانون بشكل رسمي"، من لجنة 6+6 المشكلة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لإعداد القوانين الانتخابية.

وأشار صالح في جلسة عقدها مجلس النواب يوم الاثنين إلى الخلاف حول إجراء جولة ثانية من السباق الانتخابي بشكل إجباري قائلًا "وجدت أن نص انتخاب الرئيس من جولتين، المقصود به تعطيل الانتخابات" و "حتى لو تحصل المترشح على 99% من الأصوات يجب أن تجرى جولة انتخابية ثانية، وهذا شيء عجيب وغير مسبوق ولم نسمع به في انتخابات دول العالم".

كما جدد عقيلة لرفضه تنازل مزدوج الجنسية عن جنسيته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية قبل فوزه بالانتخابات قائلًا "أنا مع الجميع في أن الرئيس لا ينبغي أن يحمل جنسية أخرى، لكن الليبيين مروا بظروف اضطرتهم لأخذ جنسية أخرى، وأنا اقترحت أن يتنازل المترشح عن جنسيته الثانية فور فوزه، ويعطى مهلة 15 يومًا للتنازل عنها، وفي حال لم يفعل المترشح تتم تسمية المترشح الثاني رئيسًا للبلاد، وإذا لم يحصل على أصوات كافية تجرى جولة بين المترشحين الثاني والثالث". 

وأضاف "كان هناك اقتراح من وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بأن لا يتم إعلان نتيجة الانتخابات قبل تنازل المرشح الفائز عن جنسيته الأخرى"، مؤكدًا أن رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، سمع كل هذه المقترحات، إلا أنه لم يبد رأيه فيها حتى الآن. 

وفي تعارض مع نفي صالح استلام مجلسه للقوانين كشفت مراسلة عن إحالة رئيس ممثلي مجلس الدولة في لجنة 6+6 عمر أبوليفة إلى مجلس النواب قوانين لجنة 6+6، في نص إحالة يقول فيها "يسرنا أن نحيل إليكم مشروع قانون انتخابات رئيس الدولة ومشروع قانون انتخابات مجلس الأمة، وذلك للتفضل بإصدارهما، طبقًا لما نصت عليه المادة (30) من التعديل الدستوري".