مفوضية الانتخابات تطالب بتعديل قوانين لجنة 6+6 لاستحالة تطبيقها

مفوضية الانتخابات تطالب بتعديل قوانين لجنة 6+6 لاستحالة تطبيقها

يونيو 16, 2023 - 13:05
القسم:

أكد السايح على أن مفوضية الانتخابات ستستبعد أيّ مرشح للانتخابات الرئاسية يحمل جنسية أخرى وسترفض طلب ترشحه

دعت المفوضية العليا للانتخابات، لجنة 6+6 في ليبيا إلى إعادة النظر وتعديل بعض النصوص التي تضمنّها قانون الانتخابات المصادق عليه.

وفي خطاب وجهه رئيس المفوضية "عماد السايح" إلى المجلس الأعلى للدولة طلبَ السايح من اللجنة تعديل صياغة المادة التي تنّص على عدم جواز الطعن في شروط الترشح للرئاسة، باستثناء شرط الجنسية.

وأكد السايح على أن مفوضية الانتخابات ستستبعد أيّ مرشح للانتخابات الرئاسية يحمل جنسية أخرى وسترفض طلب ترشحه، مشيرًا إلى أنّ ديباجة بعض المواد تجعل الباب مفتوحًا أمام الطعون حتى بعد انتهاء العملية الانتخابية، ما يشكل خطرًا على استقرار وشرعية السلطات المُنتخبة.

وقالت المفوضية "إن بعض المواد لا يمكن تنفيذها وتشكلّ خطرًا على نزاهة العملية الانتخابية وعلى شرعية السلطات المنتخبة كما أنه لا يمكن فنيًّا ويصعب إجراء العمليات الانتخابية الثلاث في الجولة الثانية، بشكل متزامن وفي يوم اقتراع واحد".

وأشارت المفوضية إلى أنه في حال إجراء الانتخابات الثلاثة في وقت واحد فإن الفوضى ستعمّ مراكز الانتخاب في هذه الحالة ويفتح الباب أمام التزوير ويطوّل مرحلة العدّ والفرز، إضافة إلى أنّ هذه المراكز لن تكون قادرة على استيعاب أعداد الناخبين.

وكان أعضاء باللجنة 6+6 قد أكدوا اتفاقهم على قانون انتخاب الرئيس والبرلمان وشروط الترشح للرئاسة والسماح لمزدوجي الجنسية والعسكريين بخوض السباق الرئاسي في جولته الأولى.