عون يعرب عن قلقه من تجدد الدعوات المهددة بإغلاق النفط

عون يعرب عن قلقه من تجدد الدعوات المهددة بإغلاق النفط

يونيو 30, 2023 - 14:27
القسم:

وزير النفط:الشعب سيكون المتضرر الأول إذا تم ذلك؛ سواء عبر فقد العملاء المستوردين للنفط، أو تأثر محطات الكهرباء

صورة من الأرشيف

أعرب وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة "محمد عون" قلقه من تجدد دعوات متكررة لتعطيل إنتاج النفط في البلاد.

وقال "عون" في تصريحات للشرق الأوسط إن "الشعب سيكون المتضرر الأول إذا تم ذلك؛ سواء عبر فقد العملاء المستوردين للنفط، أو تأثر محطات الكهرباء، هو ما يعني أن الأوضاع ستكون مريرة".

وحذَّر عون من التداعيات السلبية لإغلاق أي موانئ أو حقول، ورأى أنها لن تكون هينة باعتبار أن ليبيا تنتج الآن كميات كبيرة، تلامس مليون و200 ألف برميل يوميًّا من النفط، بالإضافة إلى إنتاج 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم، يصدّر منها 300 مليون قدم كعب يوميًّا".

وتابع عندما يتوقف ضخ النفط الخام سيتعطل بالتبعية إنتاج الغاز أيضًا، وهذا سيؤثر على محطات الكهرباء بالبلاد، أي أن الشعب سيكون مستهدفًا بهذا القرار، ومتأثرًا به قبل شريحة المستوردين، الذين قد يجدون بديلًا آخر".

كما أوضح الوزير أن تكرار التهديد بإيقاف النفط يعرض ليبيا لاحتمال فقدان العملاء المستوردين لها إلى غير رجعة؛ وذلك لتخوفهم من عدم الاستقرار في الإمدادات، وقدرة البلاد على الإيفاء بالعقود والعودة لإعلان (القوة القاهرة)، مما سيضطرهم للبحث عن بدائل، بالرغم من استمرار أزمة الطاقة العالمية جرَّاء الصراع الراهن بأوكرانيا.

وكانت الحكومة الموازية برئاسة "أسامة حماد" قد هددت في بيان لها بمنع تدفق النفط والغاز ووقف تصديرهما عبر اللجوء للقضاء، واستصدار أمر بإعلان القوة القاهرة إلى حين استكمال الإجراءات القضائية بـفرض الحظر الإداري على إيرادات المؤسسة الوطنية للنفط.